رواية العين الزجاجية لسحر ملص

رواية العين الزجاجية لسحر ملص
الرابط المختصر

عن دار اليازوري صدر للكاتبة سحر ملص رواية بعنوان العين الزجاجية وتقع في 160 صفحة ، وهي الإصدار الرابع عشر من كتاباتها الأدبية فبعدما أصدرت روايتها " إكليل الجبل " والتي تتحدث عن الإنتفاضة الفلسطينية الأولى تابعت كتابتها في مجال القصة القصيرة فقد صدر لها مجموعة " شقائق النعمان – وضجعة النورس – ومسكن الصلصال – الوجه المكتمل – وصحوة تحت المطر – وأختي السرية – ورحيل ودفء " وقد كتبت في ذاكرة المكان كما كتبت للأطفال .

والرواية الجديدة مهداه إلى شهداء سوريا الذين رووا الأرض بدمائهم ، وتدور أحداث الرواية مابين دمشق في فترة الأربعينيات ومنتصف الخمسينات من القرن الماضي ، حيث الطفلة التي تعيش مع جدتها في بيت دمشقي عريق ، وماتصادف من أحداث غريبة ترقبها بعين الطفلة ، بعدها اضطرت أمها لتركها مع جدتها من أجل أن تتعلم في مدارس دمشق .

تتابع فيما بعد حياتها في عمان بعد ان ترجع إلى أمها وأبيها عام 1975 من خلال الأحداث التي تمر في حياتها ، تكتشف حقيقة الحياة ومدى هشاشة العلاقات مابين البشر وكيف بلحظة يفقد الإنسان كل مصادر قوته من مال أو رباط زوجي ، أو صحة ، أو حتى حياته ، فتتحول إلى إنسانة صوفية تعيش لله فقط ..... موقنة بمقولة ابن ادهم "الحر من خرج من الدنيا قبل أن يُخرج منها ."

وقد كتبت الرواية بلغة جميلة ، وهي ترصد الحياة بعين محايدة بعدما عاشت ايقاع الحياة ، فلم يبقى لها سوى الحكمة ، وأصبحت العين لاترصد إلا إيقاع الروح والنفثات الصوفية. يذكر بأن الكاتبة حصلت على العديد من الجوائز الأدبية عن كتاباتها وبخاصة في مجال أدب الطفل والمرأة .

أضف تعليقك