جديد برهومة: الناطقون بلسان السماء

جديد برهومة: الناطقون بلسان السماء
الرابط المختصر

صدر حديثا عن المركز الثقافي العربي في بيروت، كتاب جديد للدكتور موسى برهومة بعنوان: الناطقون بلسان السماء، يشتمل على اربعة فصول تناقش موضوعات وقضايا فلسفية عن اليقين من خلال تطبيقات منهج التأويل على النصوص الدينية، ومصادر التأويل في التراث العربي الإسلامي، ومرجعيات التأويل الحديثة والمعاصرة، كما يعاين وجوه التأويل لدى عدد من الفلاسفة المعاصرين.

ويستعرض الكتاب مدى قدرة هذا المنهج على الكشف عن المعاني المضمرة داخل النصوص، واقتراح تصورات جديدة ومعاصرة للفهم الديني في منأى عن التصورات القديمة التي قدّمت تفسيرات حرفية للخطاب الديني التي حصرت معانيه في إطر ضيّقة ومحدودة.

واختار الباحث قراءة جهود راسخة لمفكرين تنويريين معاصرين ممن اشتغلوا على تأويل النصوص والخطابات الدينية بعيدا عن التفسير الأيديولوجي للنص الديني.

وقال الدكتور برهومة لوكالة الأنباء الأردنية (بترا) إن كتابه ينطلق من الحاجة الماسّة لإحياء الفكر الديني، من خلال إنشاء تأويل إسلامي جديد، حيث جرى التعبير عن هذه الحاجة لدى عدد من المفكرين العرب بمفاهيم عديدة تحمل التطلعات ذاتها، إذ وردتْ في إطار الحَفْز على تجديد الفكر الديني في ضوء متطلبات العصر.

أضف تعليقك