بدء عروض اسبوع الفيلم الصيني

بدء عروض اسبوع الفيلم الصيني
الرابط المختصر

بدأت في المركز الثقافي الملكي عروض اسبوع الفيلم الصيني وذلك بحضور امين عام وزارة الثقافة مأمون التلهوني مندوبا عن وزير الثقافة ونقيب الفنانين الاردنيين ساري الاسعد والقائم باعمال السفارة الصينية والمهتمين.

استهلت عروض الاسبوع بالفيلم المعنون (مطلوبون على الشبكة) للمخرج تشين كايجه الذي يرصد فيه التحولات الجديدة في المجتمع الصيني وما نتج عنها من تطورات على الحياة اليومية لافراد وجماعات على اكثر من صعيد انساني واقتصادي وثقافي .

وتضم فعاليات الاسبوع الذي يتواصل لغاية يوم الجمعة المقبل، معرضا للصور الفوتوغرافية التي تجسد ملامح من تضاريس البيئة الانسانية والجغرافية والصناعية والطبيعية في الصين المعاصرة .

ومن بين الافلام المشاركة : (حفلة زفاف في الريف) ، (كونفوشيوس)، (ملك الغزلان)، و(الطريق الى السماء)، جميعها تصور في اكثر من اسلوبية جمالية ودرامية ذلك التنوع اللافت في السينما الصينية الجديدة، وهي تسرد موضوعات تاريخية وقضايا رومانسية بالاضافة الى جوانب من الترفيه والمعرفة للاطفال والفتيان.

شاركت افلام الاسبوع بالعديد من المهرجانات والملتقيات السينمائية في الصين وفي بلدان العالم والبعض منها قطف اكثر من جائزة .

ومعلوم ان السينما الصينية تشكل ثاني أكبر سوق للأفلام في العالم بعد الولايات المتحدة، فقد تجاوزت عائدات شبابيك التذاكر في الصين سبعة مليارات دولار خلال العام الماضي.

وخلال العقود الثلاثة الاخيرة حققت السينما في الصين العديد من النجاحات في مهرجانات السينما العالمية الكبرى : "كان"، "برلين"، "فينيسيا"، "مونتريال"، وسواها كثير .. مثلما ذاعت شهرة صنّاع السينما الصينية من نجوم ومخرجين في ارجاء العالم على غرار المخرج المعروف جانغ يمّو صاحب فيلم "الذرة الحمراء".

أضف تعليقك