انطلاق مهرجان القدس للسينما.. والجائزة باسم "أبو عاقلة"

انطلقت في مدينة القدس المحتلة الدورة الثانية لـ"مهرجان القدس للسينما العربية"، بمشاركة 26 فيلما عربيا من تونس ومصر والأردن والصومال والمغرب والسعودية والجزائر وسوريا ولبنان والعراق وفلسطين. وتتنوع الأفلام المشاركة بين أفلام روائية ووثائقية وأفلام قصيرة.

 



وافتتح المهرجان بعرض الفيلم الروائي التونسي "قدحة" في مسرح الحكواتي في مدينة القدس. والفيلم من إخراج أنيس الأسود والذي وجه رسالة عبر الفيديو لجمهور المهرجان.

 



يذكر أن إدارة المهرجان أعلنت أن ختام المهرجان سيكون مع الفيلم الروائي المصري "أبو صدام" من إخراج نادين خان، الذي يحكي قصة سائق شاحنة نقل بضائع، والتحديات التي يمكن أن يحملها العمل الشائع واليومي.



وجاء في بيان اللجنة المنظمة أن الأفلام المشاركة في المهرجان لفئة الأفلام الروائية الطويلة هي لفيلم التونسي "غدوة"، والفيلم المصري "أبو صدام"، والفيلم التونسي "قدحة"، والفيلم المغربي "النزال الأخير"، والفيلم العراقي "يوروبا"، والفيلم اللبناني "قلتلك خلص".



أما في فئة الأفلام الوثائقية، فالأفلام المشاركة هي: الفيلم المصري "كابتن الزعتري"، والفيلم الفلسطيني "يوميات شارع جبرائيل"، والفيلم الفرنسي "Doomed in Gaza"، والفيلم المصري "من القاهرة"، والأفلام اللبنانية "إعادة تدمير" و"السجناء الزرق".



وفي فئة الأفلام القصيرة كل من: الفيلم السعودي "نور شمس"، والفيلم الأردني "أزرار"، والأفلام المصرية "القاهرة – برلين" و"خديجة" و"توك توك" و "الهرم"، والأفلام اللبنانية "روح الثورة" و "ثم يأتي الظلام"، والفيلم الفلسطيني "مريم"، والفيلم الصومالي "هل سيأتي والداي لرؤيتي؟"، والفيلم الجزائري "الجسر".



وكانت مديرة "مهرجان القدس للسينما العربية" نيفين شاهين، قد أعلنت في افتتاح المهرجان عن إطلاق اسم الصحفية شيرين أبو عاقلة على جائزة المهرجان للفيلم الوثائقي، وذلك في افتتاح المهرجان في القدس السبت، تكريما لمسيرتها ودورها في نقل وقائع وقصص من فلسطين على مدار أكثر من عشرين عامًا.



وينظم المهرجان جائزة للأفلام المشاركة يشرف على تحكيمها مجموعة من صنّاع ومخرجين ونقاد للسينما من فلسطين والوطن العربي.

أضف تعليقك