الفيلم الأردني "ذيب" في مهرجان تورنتو

الفيلم الأردني "ذيب" في مهرجان تورنتو
الرابط المختصر

اختير الفيلم الروائي الأردني الطويل "ذيب" للمخرج الشاب ناجي أبو نوار للعرض في الدورة التاسعة والثلاثين لمهرجان تورنتو السينمائي الدولي، التي تقام خلال الفترة 4-14/9/2014.

وجاء اختيار فيلم "ذيب" الذي صورت جميع مناظره في جنوب الأردن واضطلع بأدواره العديد من أبناء المنطقة, لما ينطوي عليه من ابتكار جمالي ومستوى فني رفيع بما يضمن تمثيلاً له تأثير فاعل للسينما العربية في هذا المهرجان العالمي.

يروي الفيلم الذي يُعرض ضمن فئة اكتشافات في مهرجان تورنتو السينمائي، حكاية غير تقليدية تدور أحداثها العام 1916 حيث يعيش الفتى ذيب مع قبيلته في زاوية منسيّة من الإمبراطورية العثمانية، بعد وفاة والده، ويتولى شقيقه حسين مسؤولية تعليمه مبادئ الحياة البدوية، وحين يقوم ضابطٌ بريطاني ودليل له بزيارة القبيلة في مهمة غامضة، يوافق حسين على مرافقتهما، وخوفاً من فقدان شقيقه، يلحق ذيب بالمجموعة ليقبل على رحلة محفوفة بالمخاطر عبر الصحراء.

يشار إلى أن فيلم "ذيب" سيشارك أيضا في مسابقة آفاق في مهرجان فينيسيا السينمائي بإيطاليا في شهر أيلول 2014، وهو الفيلم العربي الطويل الوحيد الذي سيكون ضمن عروض البرنامج الرسمي لهذا العام.

أضف تعليقك