الدورة الثانية من معرض "موزاييك" للكتاب.. كتّاب عرب واهتمام بالرواية

الدورة الثانية من معرض "موزاييك" للكتاب.. كتّاب عرب واهتمام بالرواية
الرابط المختصر

تنطلق غداً الثلاثاء فعاليات  الدورة الثانية من معرض موزاييك للكتاب، حيث يضم المعرض الذي تنظمه دار موزاييك للترجمات والنشر والتوزيع بالتعاون مع ساقية الدراويش فعاليات عدة على مدى أيامه الأربع.

 

ويفتتح المعرض يومه الأول باستضافة الروائي الجزائري واسيني الأعرج، والناقدة الدكتورة رزان إبراهيم، في جلسة نقاشية حول كتاب "التخييل في عالم واسيني" الذي يقدم دراسات في أعمال الأعرج قامت عليها الدكتورة رزان إبراهيم على مدى سنوات، كما يضم الكتاب حواراً طويلاً بينهما حول كتابه "سيرة المنتهى"، ليوقّعا في نهاية الندوة كلاً من "التخييل في عالم واسيني"، و"حكاية العربي الأخير"، و"ذاكرة الماء".

 

ويقول مدير دار موزاييك الشاعر سلطان القيسي، أإن هذه الدورة تركز على الرواية "الغائبة تماماً" في الفعاليات، لكن مع استبعاد العناوين التي تصنف ضمن "الأكثر مبيعاً" التي باتت نهجاً في المعارض، دون اهتمام بالقارئ.

 

ويستضيف المعرض في اليوم الثاني كلا من الروائية ليلى الأطرش والناقد الدكتور إبراهيم خليل، لإلقاء الضوء على رواية "ترانيم الغواية" التي  ترشحت للقائمة الطويلة لجائزة البوكر العالمية للرواية العربية، حيث سيجري في نهاية الندوة  نقاشاً مفتوحاً بين القراء والكاتبة، توقع بعده الكاتبة أعمالها.

 

وحول عدم التعاون مع المؤسسة الثقافة الرسمية كوزارة الثقافة، أوضح القيسي لـ عمّان نت أن الفعاليات التي تقام بعيداً عن تنظيم هذه المؤسسة تمتاز بالجدية من جانب، وبالكفاءة من جانب آخر، بالإضافة إلى أن هذا السبب أوجد فعاليات تقام بجهد خاص يمتاز أغلبها بالجدية مقارنة مع فعاليات المؤسسة الرسميّة.

 

وتتواصل فعاليات المعرض الذي يفتح بابه كل يوم من العاشرة صباحا حتى العاشرة مساءً، حيث يحل في اليوم الثالث الشاعر عبود الجابري ضيفاً على أمسية بعنوان "عبود الجابري خارج النص"، في حوار مفتوح يديره الشاعر علي عبيدات، يقرأ  بعدها الشاعر من قصائده، ويوقع بعدها أعماله.

 

ويختتم المعرض المقام في ساقية الدراويش في جبل اللويبدة فعالياته في اليوم الرابع، حيث سيحتوي على مجموعة كبيرة من العناوين المختلفة والمتنوعة، والصادرة عن عدة دور نشر عربية وعالمية.

أضف تعليقك