الاحتفاء بيوم الشعر

الاحتفاء بيوم الشعر
الرابط المختصر

افتُتح ظهر يوم السبت 22/3/2014، في المركز الثقافي الملكي، مهرجان السوسنة الشعري الأول الذي نظمته لجنة الشعر في رابطة الكتاب الأردنيين بالتعاون مع المركز الثقافي الملكي، بمناسبة يوم الشعر العالمي، وبمشاركة مجموعة من الشعراء الأردنيين والعرب، وتختتم فعالياته مساء الأحد 23/3/2014.

اشتمل حفل الافتتاح الذي أدارته الشاعرة والفنانة التشكيلية غدير حدادين، على كلمة للجنة الشعر، ألقاها مقرر اللجنة الشاعر لؤي أحمد، أكد فيها على مكانة الشعر العربي وأهميته منذ القدم، مرحبا بالشعراء المشاركين في المهرجان، وبين خلالها أن الرابطة أرادت أن يكون هذا اليوم من كل عام يوما مشهودا للشعر والشعراء.

وألقى رئيس الرابطة د.موفق محادين كلمة بعنوان "عن الكرامة ويوم الشعر"،
وعُرض فيلم وثائقي عن تاريخ الرابطة وتأسيسها وعن شعرائها، من فكرة ونص وإخراج الشاعر لؤي أحمد. ثم قدمت وصلة غنائية لفرقة كورال الجامعة الأردنية، حيث أدى الطالب يزن الصباغ أغنية "أنا الأردن" للفنان إسماعيل خضر، والتي تتغنى بانتصارات الأردنيين في معركة الكرامة، كما أدت الفرقة أغنية "بلاد العرب أوطاني".

تواصلت فعاليات اليوم الأول من المهرجان بواقع خمس جلسات، شارك في الجلسة الأولى الشعراء: إبراهيم الجريفاني (السعودية)، وعامر بدران (فلسطين)، وأديب ناصر، وراشد عيسى، ومها العتوم، ويوسف عبد العزيز (الأردن).

وشارك في الجلسة الثانية الشعراء: عبود الجابري (العراق)، فلورا قازان (لبنان)، حكمت النوايسة، محمد خضير، موسى الكسواني (الأردن)، وفي الجلسة الثالثة شارك الشعراء: إلهام بكر (السعودية)، جلال برجس، محمد تركي حجازي، محمد أبو رحمة، محمد عريقات، نبيلة الخطيب (الأردن).

وشارك في الجلسة الرابعة الشعراء: دلال غصين (لبنان)، ظافر الحجري (السعودية)، قمر صبري الجاسم (سوريا)، محمد عبد الباري (السودان)، حيدر البستنجي، صلاح أبو لاوي (الأردن). في حين شارك في الجلسة الخامسة الشعراء: أحمد يهوى، أنس الشوبكي، عضيب عضيبات، عمر عياش، كايد عواملة، محمد دحيات، مهند السبتي، محمد أبو عراق، ماهر القيسي، مروان البطوش.

وتمحورت القصائد حول الهم الإنساني، ومعاينة دواخل النفس البشرية.

أضف تعليقك