إشهار كتاب د. سمير أيوب (وفي حوار معها) في المكتبة الوطنية

استضافت دائرة المكتبة الوطنية مساء السبت الماضي، الدكتور سمير أيوب في حفل إشهار كتابه (وفي حوار معها) وقدم قراءة نقدية للكتاب الدكتورة سناء الشعلان، الدكتورة بشرى البستاني والدكتور إسحق عقيقي وأدار الأمسية الإعلامي الأستاذ نصر الزيادي، والتي حضرها مدير عام دائرة المكتبة الوطنية الدكتور نضال الأحمد العياصرة ونخبة من المثقفين والأدباء.

قالت الدكتورة الشعلان إن الكتاب عبارة عن تداخل الشكل السردي والاداة اللغوية للوصول إلى الفكرة عبر توليفة سردية متداخلة الأجناس في البنية الواحدة فحواراته شكل سردي أنيق منسوج بحرفية جميلة من فنيات الحوار والمقالة والسيرة الذاتية والسيرة الغيرية والقصة القصيرة والقصة القصيرة جدا لخص فيها خبراته وتجربته الشخصية، وأضافت إن الكتاب يتكيء على حزمة جمالية وظيفية للبناء اللغوي فهو يملك فنيات الحوار ويستخدم لغة شعرية مفعمة بالرومانسية والمشاعر المرهفة كما يلعب بسرعة السرد.

من جانبها قالت الدكتورة البستاني إن الكاتب يقدم نماذج مختلفة من النساء إيجابية مرة وسلبية أخرى ويحرص على تقديم خبراته للمرأة بإخلاص يعلمها الصبر والتأني وهو على غير عادة المبدعين لا يقدم المرأة من خلال فكر ذكوري على أنها الأضعف أو الأقل قدرة على التعبير عن ذاتها ووعي لهويتها الانثوية بل على العكس نجده يعبر عن خجله من مقارنة فلسفة عقله بتلقائيتها.

وبين الدكتور عقيقي إن د. أيوب من القلة من البشر المبدعين الذين تحضر المرأة عندهم يكتب حواراته بصورة سردية متداخلة ينصب فيها تجربته الشخصية و خبراته في الحياة بلغة شعرية ورومانسية ومشاعر مرهفة.

وفي نهاية الأمسية قرأ الدكتور أيوب بعضا من نصوص كتابه الممزوجة بلغة شاعرية ورومانسية.

المكتبة تقيم نشاطا للأطفال عن كيفية كتابة القصة القصيرة وطى الورق.

من جهة أخرى، نظمت دائرة المكتبة الوطنية صباح ذات اليوم وبالتعاون مع مؤسسة طي الورق اورغامي نشاطا للأطفال عن كيفية كتابة القصة القصيرة وطي الورق للفئة العمرية من 4 سنوات فما فوق، اشتمل النشاط على تدريب الأطفال على أسس وقواعد كتابة القصة القصيرة وشروطها الإبداعية واكتشاف المقدرة الأدبية الذاتية لكل طفل بما فيه الأسلوب اللغوي وبنية النص بإشراف المدرب نضال البظم.

وقدمت الكاتبة وسام سعد قراءات قصصية لعدد من القصص لعمر 4 سنوات حيث تم مناقشتها مع التركيز على توظيف الوعي الشخصي لدى الأطفال ومستويات اللغة وعن الرتابة في كتابة القصة. وتخلل النشاط التدريب على كيفية طي الورق بإشراف المدرب ليث أبو طالب من مؤسسة طي الورق اورغامي.

أضف تعليقك