إشهار كتاب "أصوات بديلة حول أزمة اللاجئين السوريين في الأردن"

إشهار كتاب "أصوات بديلة حول أزمة اللاجئين السوريين في الأردن"
الرابط المختصر

نشر الباحث الأردني بشّار الخطيب بالتشارك مع الباحثة الألمانية كاتارينا لينر في عمّان كتابًا بعنوان "أصوات بديلة حول أزمة اللاجئين السوريين في الأردن"، بدعم من مؤسسة روزا لوكسمبورغ ومركز هوية.حيث جرى حفل إشهار الكتاب السبت الماضي.

 

ويقول الخطيب "إن خطاب الكراهية تجاه اللاجئين السوريين يظهر أحيانًا إلى الساحة، من فترة لأخرى مشيرًا إلى أن "أحدًا لم يقم بقياس النسبة المؤيّة لهذا الخطاب"، لكنه موجود ومتداول".

 

ويرى الخطيب خلال حديث لـ عمّان نت أنّ المجتمع الأردني يرى – بشكل محدود – أن وجود اللاجئين سبّب بعض المشاكل، لكن الخطاب في البلد هو خطاب مُرحِب بهم.

 

وتحدّث الخطيب عمّا أسماه تفعيل دور المؤسسات الحكوميّة وضرورة دمج اللاجئين، بالإضافة إلى تأكيده على ضرورة القضاء على عمالة الأطفال السوريين.

 

وشمل الكتاب مقابلات مع أشخاص سلطوا الضوء على التهجير القسري الذي يشهده الأردن، ومنهم مدير عام شبكة الإعلام المجتمعي داود كتاب الذي تحدث خلال الحفل عن خطاب الكراهية الموجه ضد اللاجئين بالإعلام الأردني، خصوصًا في بعض البرامج الصباحية، حيث يجري لوم السوريين على كل ما يحصل في الأردن.

 

وأوضح كتّاب أن راديو البلد خصص برنامجًا إذاعيًا عن السوريين ليتمكنوا من إيصال أصوات اللاجئين، فهم "الحلقة الأضعف التي لا توجد جهة تدافع عنهم".

أضف تعليقك