إتفاقية لتطوير موقع مكتبة الجاحظ وسط العاصمة

إتفاقية لتطوير موقع مكتبة الجاحظ وسط العاصمة

وقع امين عمان الدكتور يوسف الشواربة صباح اليوم مع رئيس جامعة الزيتونة الاردنية الاستاذ الدكتور تركي عبيدات اتفاقية مشروع تحديث وتطوير موقع مكتبة الجاحظ الكائنة في وسط البلد مقابل البريد الاردني .

وقال امين عمان ان مكتبة الجاحظ تعتبر احدى معالم وسط المدينة وتمثل صرح ثقافي بما تحويه من مؤلفات عربية واجنبية  قديمة وحديثة ، وان هناك رغبة مشتركة ما بين الامانة والجامعة لتطوير الموقع   .

واعرب عن تقديره لمساهمة جامعة الزيتونة الاردنية في تحديث المكتبة وتطوير البناء الخاص بها على نفقة الجامعة بما يحفظ للمكتبة طابعها المعرفي التاريخي العريق  ،  مؤكدا ان الامانة تدعم كافة المبادرات التي من شانها ابراز المعالم والصروح المعرفية والثقافية في مدينة عمان بالتعاون مع شركائها .

من جانبه افاد رئيس جامعة الزيتونة الدكتور عبيدات ان عملية إعادة تحديث موقع المكتبة يعتبر جزء لا يتجزا من مهام الجامعة في الخدمة المجتمعية وتوجيه البحث العلمي نحو عمليات التطوير والتنوير من أجل التنمية المستدامة.

وتهدف الاتفاقية لتشجيع التنوع الثقافي ونشر المعرفة وترسيخ مفهوم القراءة للجميع مع ترسيخ دور المكتبة في إثراء الفكر الانساني انطلاقا من دور الامانة لتعزيز الحركة الثقافية في عمان .

وافاد مدير المشروع والباحث الرئيسي في الجامعة الاستاذ الدكتور علي الزعبي بان فكرة تطوير منطقة وسط البلد بدات عام 2013 حيث يعتبر اعادة انشاء المكتبة جزء من سلسلة مشاريع بحثية وعلمية تقوم بتحديث منطقة وسط البلد والحفاظ على طابعها المعماري الاصيل .

واشار رئيس قسم التراث العمراني في امانة عمان المهندس فراس الربضي بانه قد تم مراجعة التصميم المقترح من القسم واللجنة الفنية الاستشارية للتراث للخروج بتصميم يحترم الهوية المعمارية لوسط المدينة ونسيجها العمراني .

وحضر توقيع الاتفاقية نائب امين عمان المحامي حازم نعيمات ، ورئيس اللجنة المحلية لمنطقة المدينة وسام ربيحات ، ونائب مدير المدينة للتنمية المجتمعية وعدد من المدراء المعنيين ، وعن الجامعة مدير مكتب العلاقات الخارجية الدكتور علي الزعبي ، ونائب عميد كلية العمارة والتصميم الدكتور لؤي دبور ، ومدير العلاقات العامة  أحمد العبادي، وابن مالك المكتبة شاهين هشام المعايطة .

ووفقا للاتفاقية تلتزم الامانة باصدار عدم الممانعة لتمكين الجامعة من القيام باعمال تحديث وتطوير المكتبة وبما يتطلب ذلك من اعمال بناء او ترميم او اصلاح بناء على المخططات الهندسية والتصاميم المقترحة التي تتقدم بها الجامعة وبعد موافقة الامانة الخطية على المخططات .

كما تلتزم الامانة بعدم تغيير طبيعة استخدام الموقع لغير الغاية التي اعدت من اجله وهي مكتبة وتسهيل عمل فريق الجامعة بمراحل الانشاء     .

والزمت الاتفاقية جامعة الزيتونة القيام باعمال البناء والتحديث والتطوير للموقع الخاص بالمكتبة وفقا للدراسات والمخططات الهندسية والتصاميم بجودة عالية وعلى نفقة الجامعة .

كما اشترطت الاتفاقية بعد انتهاء الجامعة من كافة اعمال البناء بعدم استعمال الموقع لاغراض دعائية او تجارية او اعلانات مع تحميل الجامعة مسؤولية نظافة الموقع بعد واثناء القيام باعمال البناء بشكل نهائي وتسليم الموقع للامانة خاليا من اي معيقات او نفايات

كما الزمت فريق الجامعة خلال فترة العمل بعدم اعاقة حركة المارة ( المشاة ) وحركة السير في محيط الموقع مع تسليم المشروع خلال مدة لا تزيد عن ستة اشهر . 

أضف تعليقك