"أيام الفيلم الجزائري" في عمان

"أيام الفيلم الجزائري" في عمان
الرابط المختصر

تقيم الهيئة الملكية الاردنية للأفلام بالتعاون مع الوكالة الجزائرية للإشعاع الثقافي الدورة الثالثة من أيام الفيلم الجزائري، التي تتضمن مجموعة من احدث الافلام الروائية والتسجيلية بشقيها القصير والطويل.

تنطلق الفعاليات مساء الاثنين المقبل في مقر الهيئة بجبل عمان، بالفيلم التسجيلي الطويل المعنون (عبد القادر) للمخرج سالم الابراهيمي وفيه يروي قصة حياة الأمير عبد القادر الجزائري ورحلته الروحانية, ويسلط الضوء على رجل مقاوم تصدى للجيوش الاستعمارية وكان يُعرف بحكمته البالغة.

وفي اليوم التالي يجري عرض فيلم ( الممر) وهو من النوع الروائي القصير بحضور مخرجه انيس جاد، الذي يسرد قصة حارس بوابة لمعبر سكة الحديد، الا انه يتسلم في أحد ايام فصل الشتاء، رسالة مبهمة تجعله في مواجهة مع معاناة جديدة.

ويعرض في اليوم ذاته الفيلم الروائي القصير (قبل الأيام) للمخرج كريم موساوي، بحضور الممثلة سهيلة معلم وتجري أحداثه ابان حقبة تعود الى منتصف تسعينيات القرن الفائت في مقاطعة جنوب الجزائر العاصمة حيث تجمع الجيرة بين شاب وفتاة ، إلا أنهما لا يعرفان بعضهما البعض، قبل ان تواجههما أحداث عنيفة تغير مصائرهما الى الأبد.

حاز الفيلم على تقدير خاص من لجنة التحكيم في مهرجان كليرمونت- فيراند الدولي للأفلام القصيرة وجائزة لجنة التحكيم الخاصة في مهرجان نامور الدولي للأفلام الناطقة بالفرنسية وجائزة أفضل فيلم قصير في مهرجان قرطبة وفي مهرجان وهران للفيلم العربي وأفضل انتاج في مهرجان أبو ظبي السينمائي الدولي.

وتختتم الفعاليات يوم الأربعاء المقبل بالفيلم الروائي الطويل (طريق العدو) للمخرج رشيد بو شارب، الذي شارك فيه بالمسابقة الرسمية لمهرجان برلين السينمائي الدولي ، حيث يتناول قصة شخص، امضى 18 سنة في السجن بتهمة القتل ، يحاول أن يبدأ حياة طبيعية من جديد ، لكن سرعان ما يعود ماضيه لمطاردته.

أضف تعليقك