وزير العمل: توجه لتطوير المسار المهني

وزير العمل: توجه لتطوير المسار المهني

دعا وزير العمل سمير مراد  " ان يكون هناك مواءمة ما بين التخصصات الجامعية " التعليم" وسوق العمل ، مشيرا إلى أن وزارة العمل قامت بتوقيع العديد من الاتفاقيات مع عدة جهات حكومية لتنظيم سوق العمل الأردني .

 

وفيما يتعلق بملف "البطالة" أكد مراد ان نسبة البطالة لعام 2018 وصلت الى 18،6 بالمئة ، اي ما يعادل 300 ألف شخص عاطل عن العمل .

 

واشار مراد ، الى ان هناك توجه لتطوير المسار المهني ورفع مشاركته بنسبة 10 بالمئة ، بالإضافة إلى تطوير مؤسسات التعليم وتحديثها ليتواكب مع سوق العمل .

 

وطالب مراد أصحاب العمل بالتوجه نحو إحداث فرص عمل للشباب والفتيات عن طريق النمو والاستثمار وإحداث فرص عمل للحد من قضية البطالة ، مشيرا الى ان احد مسببات الفقر هي البطالة .

 

أما عن موضوع العمالة الوافدة ،قال وزير العمل سمير مراد في حديث خاص لبرنامج اسأل الحكومة الذي يبث عبر راديو البلد ، ان هناك اعداد كبيرة من الوافدين المخالفين المتواجدين في السوق الاردني .

 

واكد مراد ، ان اعداد العاملين الوافدين وصلت الى مليون وافد في المملكة يعملون في الاسواق الاردنية ، أي ما تصل نسبته الى 40 بالمئة من العمالة في السوق هي عمالة وافدة .

 

وشدد ، على تغليظ العقوبات على المواطن الاردني الذي يقوم بتشغيل الوافدين الذين يعملون بدون تصاريح عمل قانونية ، مشيرا الى ان هناك 450 الف عامل وافد يحملون تصاريح عمل قانونية و مصرح لهم بالعمل في الاسواق الاردنية.

 

واشار مراد ، الى ضرورة التنظيم في سوق العمل والإجراءات الرقابية المكثفة التي تقوم بها وزارة العمل للحد من موضوع العمالة الوافدة المخالفة في المملكة .

 

وفيما يتعلق ببرنامج خدمة وطن التي أطلقتها وزارة العمل ، قال مراد ان الهدف من هذا البرنامج هو تعزيز دور الشباب والفتيات في البحث عن العمل وانخراطهم في سوق العمل .

 

واضاف مراد ، ان نسبة الفتيات اللواتي شاركن في البرنامج تجاوزت نسب الشباب ، مشيرا الى ان هناك اقبال كبير من قبل الفتيات على هذا البرنامج.

 

وبين ، ان أعداد الفتيات التي شاركت في برنامج خدمة وطن وصل الى ألف فتاة من مختلف المحافظات ، مؤكدا انه يجب المساواة ما بين الشباب والفتيات في المشاركة ببرنامج خيمة وطن التي أطلقته وزارة العمل .

 

أضف تعليقك