وزير الأوقاف: بطريرك القدس تبرع بـ50 ألف دينار لصالح صندوق الزكاة

وزير الأوقاف: بطريرك القدس تبرع بـ50 ألف دينار لصالح صندوق الزكاة

كشف وزير الأوقاف المقدسات الإسلامية ، عبد الناصر أبو البصل، عن تبرع شخصيات كبيرة  ومؤسسات مسيحية للغارمات في المملكة، منها بطريرك القدس ثيوفيلوس الثالث الذي تبرع بقيمة 50 ألف دينار لصالح صندوق الزكاة  .

 

وقال في حديث لبرنامج اسأل الحكومة الذي يبث عبر اثير راديو البلد إن رئيس طائفة كنيسة المعمدانية في الأردن يؤيد الوصاية الهاشمية في القدس ويستنكر الصهيونية المسيحية ، مضيفا أن مسيحيي الأردن لديهم وعي متقدم وكبير ويتمتعون بثقافة عالية خلف  الوصاية الهاشمية التي تتعلق بالقدس والمسجد الأقصى .

 

من جهته بين أبو البصل ، أن الأردن مجتمع متماسك وقوي برغم كل الظروف والصعوبات والتحديات التي تحيط به  ، مؤكدا ان الأردن وبجميع أطيافه من مسلمين ومسيحيين كلمتهم واحدة وثابتة .

 

وفيما يخص عدد ركعات التراويح والتي وصلت إلى 20 ركعة التي اختلف عليها بعض المواطنين، أكد أبو البصل أن الإلتزام بهذه الركعات ليس للمصلين وإنما الإلزام للإمام بها ، مشيرا إلى هناك شكاوى عديدة من قبل المواطنين لعدد الركعات الذي وصل إلى 20 ركعة ، مؤكدا أن الإلتزام بهذه الركعات ليس بالضروري أو الإجباري وإنما تعود للإمام داخل المسجد .

 

وأضاف أبو البصل ، أن الإمام والمؤذن مرتبطين في المسجد من الظهر وحتى صلاة الفجر ، مؤكدا أن هناك مسؤوليات كبيرة وكثيرة تقع على عاتق المؤذن وأئمة داخل المسجد .

 

وبخصوص موضوع الحج والعمرة ، أكد أبو البصل  أن وزارة الأوقاف والمقدسات الإسلامية قامت بإجراءات تقييم للحج الماضي ،حيث تم النظر إلى قوائم وتأشيرات أسعار الحج ، مشيرا الى أنه ستكون هناك أسعار منافسة تأشيرة الحج مقارنة بالعام الماضي .

 

وفيما يتعلق بالخطة الاصلاحية التي وضعتها وزارة الأوقاف لتأهيل وتدريب  الوعاظ ،قال وزير الاوقاف والمقدسات الاسلامية عبدالناصر ابو البصل ،ان الدورات الموجودة في الوزارة هي  لرفع مستوى الثقافة والتدريب وتأهيل العمل الوعظي في مواجهة الخطاب المتطرف في مختلف المجالات ، مشيرا الى هناك تزامن في عدد الدورات التي من شأنها  أدت الى تعطيل عمل الأئمة والوعاظ داخل المساجد .

 

وأكد أبو البصل ،أن هناك برامج وخطط اصلاحية متداخلة وكثيرة في وزارة الأوقاف ، مشيرا إلى ان وزارة الاوقاف والمقدسات الاسلامية تولت  موضوع الوعاظ والواعظات وخدام المساجد بوجود برنامج ودورات ضمن أعمال الوزارة في معهد الملك عبدالله الثاني لتأهيل الوعاظ والأئمة ، مؤكدا أن هذه الدورات لا تنقطع  وستكون مستمرة في جميع محافظات المملكة .

 

وأضاف أبو البصل ،أن قرار وقف الإمام عن الخطابة ضمن قانون الوعظ والإرشاد لأمور تتعلق بسياسة الوعظ والإرشاد ، مشيرا إلى ان هناك مخالفات كثيرة وأخطاء قاتلة تكون خارجة عن إطار الخطبة الموحدة في المساجد ، مؤكدا أنه تم  إرجاع العديد من الأئمة والخطاب الى عملهم الطبيعي بعد سلسلة من الإجراءات التي قامت بها وزارة الأوقاف والمقدسات الإسلامية مع هؤلاء الأئمة .

 

وأشار أبو البصل إلى توجه بعض اللجان التنسيقية والشركات وإدارة الحج إلى إختيار أماكن أخرى مختلفة تماما عن الأماكن التي كانت في العام الماضي للحج ، حيث سيتم الإعلان  عن هذه الأماكن وأسماء الذين انتسبوا إلى الحج قبل شهر رمضان المبارك .

 

وقال وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية، عبدالناصر أبو البصل ،ان المسجد الأقصى يتعرض لانتهاكات واعتداءات كبيرة ، مشيرا الى ازدياد عدد الاقتحامات  في الفترة الأخيرة .

 

تصريحات ابو البصل جاءت في حديث لبرنامج أسأل الحكومة الذي يقدمه الزميل حمدان الحاج عبر أثير راديو البلد وقال أبو البصل إن “هنالك تزايدا ملحوظا باقتحامات الأقصى خلال الفترة الماضية، بحراسة قوات الاحتلال الاسرائيلي ، في محاولة لفرض التقسيم على الحرم القدسي.”

 

أضف تعليقك