موسم الأمراض .. الأطفال الأكثر عرضة

موسم الأمراض .. الأطفال الأكثر عرضة
الرابط المختصر

 

مع حلول الشتاء؛ و عدم استقرار الحالة الجوية، يتعرّض الكثيرون للإصابة بالأمراض الموسميّة، خاصةً الأطفال والمسنين منهم، وبشكل أكثر من الفئات العمريّة الأخرى. وتضيف مسؤولة قسم الإعلام والاتصال في وزارة الصحة الدكتورة رندة بقاعين إلى الفئات المعرضة لهذه الأمراض بشكل أكثر: المصابين أصلاً بالأمراض المزمنة، ومرضى السرطان، والمدخنين، والحوامل، والأطفال، بسبب ضعف المناعة لديهم.

 

 

تقدم بقاعين تفسيراً لذلك، وتقول "إن معظم الأمراض التي يُصاب بها البعض خلال فصل الشتاء أمراض فايروسيّة، تنتقل عن طريق العدوى، بالإضافة إلى أن هذه الأمراض لا يتجاوب مع العلاج بالمضادات الحيوية؛ حيث تأخذ مدة زمنية لا تقل عن السبعة أيام للشفاء منها.

 

وتتمثل أبرز الأعراض المرضية التي يتعرض لها الأفراد خلال موسم الشتاء في ارتفاع درجات الحرارة، و آلام في العضلات والمفاصل، وضعف عام، مع صداع شديد. بحسب بقاعين.

 

 

من جانبه يؤكد المستشار الأول لطب الأطفال والمواليد، الدكتور سمير الفاعوري أن الأطفال عرضة للأصابة بالمرض بشكل متكرر؛ بسبب ضعف بنيتهم الجسدية. ويرتكز الفاعوري على رأيه فيما تقدمه الدراسات والأبحاث العالمية، حيث الأطفال ما بين عمر عام إلى 5 أعوام معرضون للإصابة بالالتهابات التنفسية ما بين 4 إلى 6 مرات خلال العام الواحد.

 

 

ويكمل الفاعوري، 90% من الأطفال المصابين بأمراض الفايروس، لا يتجاوبون مع العلاج بالمضادات الحيوية، وذلك لتطورها من عام لآخر. أما عن طبيعة هذه الحالات فيؤكد أن 85% من الأطفال لا يحتاجون إلى العلاج الدوائي، بينما 10% منهم يحتاجون لذلك، و5 % يتطلب إدخالهم الى المستشفى لتلقي العلاج المناسب.

 

ويوضح الفاعوري أن الإصابة بالالتهابات التنفسية، تنتشر مع بداية موسم الشتاء، بينما الإصابة بالحساسيّة تكون على الأغلب مع بداية موسم الربيع.

 

 

ومن الإجراءات الوقائية التي يجب اتباعها للوقاية من الإصابة بالمرض، بحسب بقاعين، تجنب التغيير المفاجيء في درجات الحرارة من خلال ارتداء الملابس الدافئة، إضافة إلى تجنب الانتقال من الأماكن الباردة إلى الدافئة بشكل سريع.

 

وتشدد على أهمية تجديد هواء الغرف من وقت لآخر، وتناول الأغذية المناسبة التي تحتوي على فيتامين "c" وشرب السوائل الساخنة، والعصائر المفيدة، وفي حال تفاقمت الحالة المرضية يجب استشارة الطبيب لأخذ العلاج المناسب.

 

وتفضل بقاعين أخذ المطاعيم الوقائية كمطعوم الانفونزا قبيل فصل الشتاء، لتجنب الإصابة بها و التقليل من أعراضها، مشددة على ضرورة الاهتمام بالنظافة الشخصية خاصة الأطفال، وتجنب الأماكن المزدحمة، وعدم لمس الأنف والعين، والامتناع عن التدخين في حال الإصابة بالمرض، مع ضرورة أن يكون للمريض أدواته الخاصة.

 

وينصح الفاعوري الأهالي بعدم بعث الأطفال إلى مدارسهم إذا كانوا في حالة مرضية و ضرورة التزامهم المنزل وأخذ الراحة الكافية.

 

 

هذا وتعمل وزارة الصحة بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم على توعية الطلبة بأهمية الإجراءات الوقائية لتجنب الإصابة بالأمراض الموسميّة، كما توفر وزارة الصحة مطعوم الانفلونزا في كافة مراكزها الصحية والمستشفيات والصيدليات.

أضف تعليقك