"معا نصل" تضع عمّان في خريطة للمواصلات

"معا نصل" تضع عمّان في خريطة للمواصلات
الرابط المختصر

أطلقت حملة "معا نصل" خريطة شعبية للمواصلات العامة، تهدف إلى تسهيل عملية التنقل للمستخدم في مختلف المناطق في العاصمة عمان.

 

وتعد هذه الخريطة الأولى من نوعها في المملكة والتي تبين معظم مسارات خطوط الحافلات والكوستر وبعض خطوط السرفيس في العاصمة وضواحيها.

 

ويرجع المستشار في مجال النقل والمرور وعضو المؤسس بالحملة حازم الزريقات فكرة الخريطة الشعبية لمواصلات النقل لوجود تحديات عديدة وإشكاليات تكاد لا تليق بالمواطن الأردني، على حد تعبيره.

 

ويعتبر الزريقات أنه من حق المواطنين الحصول على المعلومات بطريقة واضحة فيما يتعلق بخطوط المواصلات العامة، موضحا أن الخارطة تتيح للمستخدم معرفة نقاط الانطلاق والنهاية لكل مسار، إضافة إلى تسهيل تحديد الخيارات والمسارات المتاحة للتنقل بين منطقة وأخرى.

 

من جانبه يقر مدير النقل في أمانة عمان عبدالرحيم الوريكات بأن منظومة النقل العام تحتاج إلى تطوير وتعزيز لتشجيع المواطنين على استخدامها بدلا من المركبات الخصوصية، مؤكدا أن الأمانة تسعى إلى تأمين 100 حافلة نقل جديدة خلال العام الجاري.

 

ويؤكد الوريكات أن الأمانة بصدد الانتهاء من عدة مشاريع معنية بتسهيل استخدام وسائل النقل العام من أبرزها وضع خرائط  توضيحية على مواقف التحميل والتنزيل خلال العام الجاري.

 

ويشير إلى وجود خرائط تعريفية ضمن قطر 500 متر على موقع الأمانة الرسمي، يستطيع المستخدم من خلالها استكشاف كافة مواقع وسائل النقل.

 

وتم العمل على الخريطة الشعبية بجهد تطوعي، حيث تتطلب العديد من الخطوات من أبرزها جمع المعلومات من قبل مستخدمي وسائل النقل على مدار 7 اشهر، إضافة إلى تتبع مساراتها ومحطاتها وتسجيلها في تطبيق جوجل للخرائط بحسب الزريقات.

 

يذكر أن هذه الخريطة هي عبارة عن وثيقة معلوماتية حية عليها رقم خط ساخن لإيصال أي معلومة جديدة أو مصححة عن الخطوط أو المواقف أو أرقام الحافلات، علما أن الخريطة متوفرة بنسخة ورقية وعلى تطبيقات الهواتف الذكية أبل وأندرويد.

 

هذا وأقرت لجنة الخدمات العامة والنقل النيابية بداية الشهر الجاري مشروع قانون النقل بعد مرور نحو ثلاث سنوات على وجوده داخل أروقة اللجنة، تحت مسمى "مشروع قانون تنظيم نقل الركاب"، بدلا من "قانون النقل العام للركاب"، بحيث يتماشى مع متطلبات المرحلة ويعالج الاختلالات التي يعاني منها القطاع على مدى سنوات عديدة.

 

 

أضف تعليقك