"مزارعي وادي الأردن": تلف 90% من الخضراوات بسبب العاصفة

"مزارعي وادي الأردن": تلف 90% من الخضراوات بسبب العاصفة
الرابط المختصر

تعرض القطاع الزراعي والثروة الحيوانية لأضرار كبيرة نتيجة العاصفة الثلجية وحالة الانجماد التي تأثرث بها الممكلة خلال الأيام الماضية.

 

وقال رئيس اتحاد مزارعي وادي الأردن عدنان خدام إن مساحات كبيرة من المزارع وتحديدا في الأغوار الشمالية، أصيبت بما يسمى بـ"اللفحة"، أدت إلى إتلاف ما يقارب 90% من الخضروات.

وأوضح خدام أن شدة الرياح التي استبقت العاصفة الثلجية أتلفت ما يقارب 2500 بيتا بلاستيكيا، وبخسائر مالية تقدر بـ 5 ملايين دينار .

 

مدير عام الاتحاد العام للمزراعين محمود العوران أكد أن العاصفة الثلجية أتلفت العديد من المزروعات في منطقة الأغوار، وعرضت أصحابها لخسائر كبيرة، مشيرا إلى تلف العديد من الأشجار المثمرة، خاصة شجر الزيتون لتكسر أغصانه بسبب تراكم الثلوج عليها وتعرضها للرياح الشديدة.

 

وبسبب الأضرار التي تعرض لها القطاع الزراعي، ومنها حالات الصقيع التي أصابت محاصيل مادتي البطاطا والكوسا بمنطقة الأغوار الشمالية والجنوبية، أكد مدير سوق الخضار المركزي للخضار والفواكه عبدالمجيد العدوان، ارتفاع الأسعار في السوق، فيما توقع عودة أسعار الخضار والفواكه إلى الاستقرار خلال الفترة المقبلة.

 

وفيما يتعلق بالثروة الحيوانية، قال العوران إن حالة الانجماد في منطقة الأغوار أدت إلى نفوق العديد من الدواجن وصغار الماعز، مما تسبب أيضا بخسائر كبيرة للمزارعين.

وأضاف أن حالة الانجماد أدت إلى انخفاض إنتاجية الدواجن، بسبب تدني درجات الحرارة وعدم إمكانية وصول المزارع لها بسبب تراكم الثلوج.

 

من جانبه أكد رئيس الاتحاد النوعي لمربي الدواجن عبد الشكور جمجوم، أن أضرار القطاع كبيرة وسينتج عنها خسائر أكبر، كما ستنعكس على أسعار بيض المائدة بارتفاعها في الأسواق المحلية .

وأعرب رئيس اتحاد المزارعين عدنان خدام عن أمله بتعويض وزارة الزراعة للمزارعين جراء الخسائر التي تكبدوها خلال المنخفض، خاصة وأن القطاع الزراعي يعاني من خسائر كبيرة، نتيجة ضعف تصدير الخضار والفواكه للأسواق العراقية والسورية بسبب الظروف الأمنية.

 

بينما يستبعد العوران تعويض الوزراة لخسائر المزارعين، لعدم تفعيل صندوق المخاطر الزراعية، برغم إقراره من مجلس النواب.

 

هذا وتعمل اللجان الفنية  في وزارة الزراعة على حصر الخسائر الناجمة عن الظروف الجوية التي مرت بها المملكة، ومن المتوقع الإعلان عنها خلال الأيام المقبلة.

أضف تعليقك