مجلس اعتماد المؤسسات الصحية.. أداة لتحسين جودة الخدمات الصحية

مجلس اعتماد المؤسسات الصحية.. أداة لتحسين جودة الخدمات الصحية
الرابط المختصر

 

تأسس مجلس اعتماد المؤسسات الصحية في عام ال 2010، وهو مؤسسة غير ربحية قائمة على عدة معايير دولية و وطنية، و قد أسست بهدف تحسين جودة الخدمات الصحية المقدمة من قبل المؤسسات الصحية الحكومية و الخاصة و الحفاظ على سلامة المرضى فيها.

 

و بحسب مديرة دائرة الاعتماد، ثائرة ماضي، فإن الاعتماد هو شهادة اعتراف قائمة على عدة معايير " إن الاعتماد هو شهاد اعتراف بجودة المؤسسات الصحية وذلك بعد التزامها بعدد من المعايير، و يتم التأكد من وجود تلك المعايير على أرض الواقع، من خلال  مقيّمين مدربين يقوموا بزيارات  للمؤسسات الصحية سواء كانت مستشفيات أو مراكز صحية أو مختبرات أو وحدات تصوير الثدي.".

 

و بحسب ماضي فإن الاعتماد يغطي الجوانب الإدارية و الصحية، مشيرة إلى  تركيزه على حقوق المريض " تغطي معاييرنا الجوانب الإدارية و الجوانب الطبية، و نركز كثيرا في معاييرنا على حقوق المرضى  و عائلاتهم.".

 

من جهة أخرى يعتبر مدير الجودة في وزارة الصحة هيثم الدويري أن المجلس شريكا للوزارة في تحسين الخدمات المقدمة " يعتبر مجلس اعتماد الصحية شريكا لوزارة الصحة، لمتابعة تطوير و تحسين الجودة في المستشفيات في الأردن".

 

و يلفت الدويري إلى دور المجلس في تشجيع السياحة العلاجية  " عندما يشعر المريض من خارج الاردن أن هناك هيئة تستند إلى معايير عالمية تقوم بمنح شهادات اعتماد للمؤسسات الصحية، يتحفز المريض لزيارة الأردن من أجل الحصول على العلاج.".

 

و تذكر الممرضة في مركز صحي منشية بني حسن فاطمة طحيمر،  أن هناك عددا من  الإجراءات قد  اختلفت بعد بدء المركز في مرحلة الاعتماد " تم تزويد المركز الصحي بكادر تمريضي إضافي، و العمل أصبح ضمن معايير محددة و واضحة، حيث تم تقسيم العاملين في المركز إلى عدة مجموعات مثل مجموعة ضبط العدوى و مجموعة السلامة العامة و مجموعة المعلومات الالكترونية.".

 

 

أما المواطنة لمياء تشير إلى التحسن الذي طرأ على مستشفى المفرق للنسائية و التوليد بعد حصوله على الاعتماد "أصبح هناك التزام و تحسن على نواحي عديدة، و تحديدا من ناحية الالتزام بالمواعيد و أدوار الدخول إلى عيادة الطبيب."

 

 

إن الاهتمام بتحسين جودة الخدمات التي تقدمها المؤسسات الصحية، أمرا في غاية الضرورة، و وجود مؤسسة مستقلة تعنى بذلك يجعل من التحسين أمرا أكثر مرونة و قابلية للتنفيذ.

 

 

أضف تعليقك