ما هي التخصصات الراكدة والمطلوبة في سوق العمل؟

ما هي التخصصات الراكدة والمطلوبة في سوق العمل؟

يواجه الطلبة الناجحين في الثانوية العامة وذويهم في كل عام حالة من الحيرة في اختيار التخصص الجامعي المناسب الذي يمكنهم من ايجاد فرصة عمل تتماشا مع دراستهم بعد التخرج .

وفي ضل اعداد كبيرة من العاطلين عن العمل في المملكة وامام كم هائل من التخصصات الراكدة في سوق العمل الاردني يعاني اغلب خريجي الجامعات من ايجاد عمل في مجال تخصصهم في السوق الاردني وحتى في الاسواق العربية بسبب عدم اختيار التخصصات المطلوبة في هذه الاسواق .

بدوره يقوم ديوان الخدمة المدنية بالاعلان سنويا عن التخصصات والمطلوبة والمطلوبة بشكل متوسط ، التخصصات المشبعة و الراكدة في سوق العمل الاردني والعربي للذكور والاناث معتمدين في ذالك على اعداد المعينين في كل تخصص من العدد الكلي للمتقدمين له من خريجي الجامعات .

حيث جاءت التخصصات المطلوبة في سوق العمل عام 2013 بحسب مؤشرات العرض والطلب في ديوان الخدمة 6 تخصصات للذكور وهي جغرافيا، طب، رياضيات، تاريخ،و احصاء بينما لم يكن للاناث تخصصات مطلوبة سوى تصص الطب فقط .

وكانت ابرز التخصصات المطلوبة بشكل متوسط للذكور اللغة العربية ، جيولوجيا ، شريعة ودراسات اسلامية ، فيزياء ، كيمياء ، واحياء ، في حين لا يوجد اي تخصصات مطلوبة بشكل متوسط للاناث .

ابرز التخصصات المشبعة للذكور، اللغة الانجليزية وادابها ، المحاسبة ، علوم الحاسوب ، طب اسنان ، ادارة اعمال ، وتمريض ، وابرزها للاناث، تربية مهنية ، رياضيات، فنون جميلة، جغرافيا، صيدله ، كيمياء ، احياء ، فيزياء ،اللغة العربية والانجليزية وادابها .

اما التخصصات الراكدة في سوق العمل للذكور فهي هندسة القوى، حقوق ، اثار، هندسة الحاسبات الالكترونية، الهندسة الانشائية ،هندسة الاتصالات،  علوم مصرفية ومالية، انتاج نباتي،  تسويق، هندسة القوى والآلات الحرارية، و علوم سياسيه .

وجاءت التخصصات الراكدة للاناث على النحو التالي ،نظم المعلومات الادارية ، تربية ابتدائية وطفل ، علم اجتماع ، لغات اجنبية، علوم سياسيه ، تغذية وتصنيع غذائي ،انتاج نباتي،  هندسة الحاسبات الالكترونية ، ادارة اعمال ،الهندسة المعمارية،علوم مصرفية ومالية ،هندسة الاتصالات ، الاراضي والمياه والبيئة ، اثار ، اقتصاد ، الهندسة الكيماوية ، و الهندسة الانشائية .

         

أضف تعليقك