عبيدات لـ"عمان نت": زيادة ملحوظة بمخالفات الغذاء والدواء

عبيدات لـ"عمان نت": زيادة ملحوظة بمخالفات الغذاء والدواء
الرابط المختصر

أكد مدير عام مؤسسة الغذاء والدواء الدكتور هايل عبيدات، أن المخالفات وحالات إغلاق المنشآت، تزايدت خلال السنوات الأخيرة وخاصة خلال العام الحالي.

 

 

وأوضح عبيدات خلال استضافته ببرنامج "اسأل الحكومة" الذي يبث على راديو البلد، أن عدد زيارات كوادر المؤسسة عام 2012 بلغ 225 ألف زيارة، سجل خلالها 1781 حالة إغلاق، و481 مخالفة إحيل ما نسبته 1.1% إلى القضاء.

 

 

فيما ارتفع عدد زيارات الكوادر العام الماضي، ليبلغ 661 ألف زيارة سجل خلالها أكثر من 3 آلاف إغلاق و321 مخالفة، و40 ألف إنذار.

 

 

ومنذ بداية العام الحالي بلغ عدد الزيارات أكثر من 45 ألف زيارة، سجل خلالها أكثر من ألف حالة إغلاق و14581 إنذار، وتم إتلاف 1200 طن من المواد المخالفة.

 

 

وشدد عبيدات على أن سياسة المؤسسة مبنية على التوعية قبل تسجيل المخالفة، موضحا بأن برامج زيارات كوادرها تكون عشوائية، ولا تستهدف أي جهة.

 

 

وأضاف بأن الاستهداف يكون لبعض الأصناف وخاصة الغذائية منها وفي مواسم محددة.

 

 

 

وأقر عبيدات بغلاء أسعار الأدوية في المملكة مقارنة بالدول المجاورة، لافتا إلى أن الأهم من التسعيرة هو عملية تسجيل الدواء التي تعد "جواز سفر" لدخول الأسواق الخارجية.

 

 

وحول ما تم تناقله خلال الفترة الماضية من دخول لحوم كلحوم الحمير للأسواق المحلية والمطاعم، أكد عبيدات خلو السوق من أي صنف من أصناف اللحوم غير المعروفة، وذلك بعد إجراء الفحوصات المخبرية، والتثبت من بيانات الاستيراد.

 

 

 

كما أثبتت الفحوصات خلو الخضار المستوردة من مصر من أي فايروس مسبب لالتهاب الكبد الوبائي، خلافا لما تم تناقله سابقا.

 

 

وفيما يتعلق ببيع الأدوية على البسطات في الأسواق الشعبية، قال عبيدات إن ذلك يعتمد على وعي المواطن، حيث لا يعقل شراء أدوية مزورة وذات مخاطر على الصحة من غير الأماكن المخصصة لذلك ممثلة بالصيدليات.

أضف تعليقك