صناعة الشوكلاته داخل الأردن في مهب الريح

صناعة الشوكلاته داخل الأردن في مهب الريح
الرابط المختصر

 

يواجه قطاع الشوكلاته العديد من التحديات المتمثلة في  رفع أسعار الكهرباء والمحروقات و الضرائب على المصانع، بالإضافة إلى ارتفاع تكلفة المواد الخام التي يتم استيراداها من بعض الدول الأوروبية أبرزها هولندا، المانيا، ايطاليا وفرنسا، بالإضافة إلى تهريب هذه المادة من خلال منطقة الغبة الاقتصادية دون دفع رسوم جمركيّة أو ضرائب عليها.

 

نقيب تجار المواد الغذائية خليل الحاج توفيق يصف قطاع إنتاج الشكولاته في الأردن بالمتطور،  رغم ما يواجهه من تحديات.

 

ويتفق ألياس حوش  من أقدم أصحاب المصانع في الأردن مع  توفيق حول ارتفاع كلف إنتاج الشوكلاته بسسب ارتفاع الطاقة التشغيلية المتمثلة في الكهرباء، الماء و المحروقات، مبينا أنها تقف وراء عدم قدرة  المصانع  المحلية في منافسة المصانع الأجنبية التي تنخفض تكلفة الطاقة التشغيلية فيها".

 

وكان رئيس الوزراء عبد الله النسور أشار  في تصريح سابق له إلى أن" كلفة الكهرباء التي تباع للقطاع الصناعي بواقع 9 قروش للكيلو واط تبلغ كلفتها 12 الحقيقية قرشا للكيلو واط،لافتا إلى أن المشكلة في قطاع الكهرباء ليست فقط في استرداد الكلفة وإنما إيجاد حلول للتشوه التاريخي في سياسة الدعم التي تستوجب حلها على المدى  البعيد".

 

واشار بهذا الصدد إلى أن الدول المحيطة المنتجة للنفط تبيع الكهرباء لقطاع الصناعة عندها بسعر أقل مما لدينا مما يجعل الصناعة الأردنية تواجه تحديات في القدرة على المنافسة.

 

ويستهلك الأردنيون ما قيمته 18 مليون دينار سنويا من الشوكلاته بمختلف أنواعها، المستوردة من دول أجنبية.

ووفق بيانات دائرة الإحصائات العامة بلغت مستوردات الأردن خلال عشرة أشهر في عام 2009 ،  6.3 ألف طن مستوردة من دول عربية مجاورة.

 

وينوّه الحاج توفيق إلى أن ارتفاع الطلب على هذه المادة يكون خلال فترة الأعياد الدينية  والاجتماعية، حيث يتم تنفيذ حملات تقتيشية على المصانع أثناء فترة الضغط من أجل الحفاظ على الجودة، مؤكدا أن الطلب على الشوكلاته يتذبذب أثناء شهر رمضان  والعطلة المدرسية   حيث تعتبر المقاصف المدرسية سوق واعد وكبير في تصريف منتجات الشكولاته المحلية.

 

ويضيف أن سورية كانت من أكبر الدول المنافسة في صناعة الشوكلاته والتي كانت تشكل قلق دائم للصناعة الوطنية في هذا المجال لسببين؛ أولها ثقة المواطن الأردني بها لجودتها العالية  وانخفاض تكلفتها أيضا بسبب تهريبها ودخولها إلى الأردن دون جمارك، والآن يتم تصدير هذه المادة من الأردن إلى الخارج  بمواصفات عالية،  مما يتوجب على الحكومة تقديم دعم أكبر وتسويق هذه المادة ومساعدة المصانع في المشاركة في المعارض الدولية".

 

 

فوائد الشوكلاتة

أما بخصوص فوائد الشوكلاته فتشير أخصائية التغذية أمل حداد إلى وجود نوعان من الشوكلاته، الأول غنيّ  بالحليب والثاني بالكاكاو "الشوكلاته السوداء.

 

وتنصح حداد الأشخاص بالتقليل من تناول الشوكلاته الغنية بالحليب لارتفاع نسبة الدهون فيها  والتي تؤثر بدورها على الدهون الثلاثية و الكولسترول، أما الشكولاته الغنية بالكاكاو التي تتراوح نسبة الكاكاو  فيها من 75% إلى 85% فتعتبر من مضادات الأكسدة التي تفيد عضلة القلب  و الشرايين، بالإضافة إلى احتوائها على العديد من المعادن المفيدة للجسم ووقاية المرأة الحامل من الإصابة بتسمم الحمل وتحمي البشرة من التجاعيد والجفاف.

 

ويرى الإخصائي النفسي باسل الحمد أن تناول الشكولاته السوداء يعبتر من المضادات الطبيعية لمرض الاكتئاب حيث تقوم بتعديل المزاج من خلال رفع نسبة السكر بالدم وتؤثر بدورها على كيمياء الدماغ  حتى يشعر الشخص الذي يعاني من هذا المرض بالراحة، لكن الشعور بالراحة يكون مؤقت وناجم عن ارتفاع نسبة السكر وانخفاض مستويات السيروتونين في الدماغ،  حيث يقوم الدماغ باستبدال مادة السيروتونين المسؤولة عن السعادة بالمواد السكرية الموجودة في الشكولاته ".

 

كيف تصنع الشوكلاته

وبحسب خبراء في تصنيع الشوكولاته يتم تجهيزها بعد أن يتم سحبها من الخزان ووضعها في جهاز يدعى (التمبر) الذي يقوم بخفض درجة حرارتها إلى 28 مئوي، ليتم بعد ذلك وضع حشوة لوز بندق كريمة ومن ثم  تعبئة الشوكلاته في قوالب  ووضعها على جهاز يدعى الرجاج  لتعبئة الفراغات و من ثم إلى التبريد وبعد أن تجمد تدخل إلى مرحلة التغليف حتى تصبح جاهزة للبيع.

أضف تعليقك