"رياح الطفيلة" يضيئ منازل الاردنيين آب المقبل

"رياح الطفيلة" يضيئ منازل الاردنيين آب المقبل
الرابط المختصر

ينطلق مشروع "مزرعة الرياح" في محافظة الطفيلة لتوليد الطاقة الكهربائية، نهاية شهر آب المقبل، ليكون باكورة المشاريع الاثني عشر التي وقعتها شركة الكهرباء الوطنية ضمن الاستراتيجية الوطنية للطاقة.

 

 

وقال الناطق الإعلامي باسم الوزارة حيدر القماز إن مشروع طاقة الرياح في الطفيلة، سيعمل على توليد الطاقة الكهربائية بقدرة 117 ميغا واط.

 

 

فيما سيتم الانتهاء من المشروع الخاص  بالخلايا الشمسية في محافظة المفرق خلال شهر تموز المقبل، بقدرة 10 ميغا واط، بحسب القماز.

 

 

ووفق مدير عام شركة الكهرباء الوطنية، عبد الفتاح الدرادكة، ان مجموع الاتفاقيات التي ابرمت في مجال الطاقة المتجددة تبلغ 12 اتفاقية بقدرة اجمالية 317 ميغا واط.

 

 

وفي التفاصيل؛ فإن اتفاقيات مشاريع الطاقة الشمسية تبلغ قدرتها 200 ميغا واط و 117 ميغا واط لمشاريع طاقة الرياح.

 

 

هذه الاتفاقيات تشكل ما نسبته 10 بالمئة تقريبا من معدل استهلاك الطاقة في المملكة والذي يبلغ 2300 ميغا واط كمعدل يومي، إلا أن هه المشاريع ستدخل الشبكة الكهربائية خلال السنوات الثلاث المقبلة.

 

 

وتهدف الوزارة من هذه الاتفاقيات، بحسب القماز، للوصول إلى تغذية الطاقة المتجددة بنسبة 10%، من مجمل خليط الطاقة الكلي حتى عام 2020.

 

 

ويشير إلى أن نظام الاعفاءات الجمركية والضريبية لنظم مصادر الطاقة المتجددة وأجهزتها ومعداتها، ساهم بتشجيع المستثمرين على إبرام الاتفاقيات لانشاء مشاريع الطاقة الشمسية والرياح بمقدار 500 ميجاواط، على أن يتم تشغيلها خلال العام الجاري.

 

 

وتتمتع المملكة بمساحات كبيرة من الإشعاع الشمسي في العديد من المناطق، حيث من الاستفادة من الطاقة الشمسية لتغطية 60% من الاحتياجات المنزلية، بحسب خبير الطاقة محمد العابد.

 

 

ويشير العابد إلى إيجابيات استخدام الطاقة الشمسية، كسهولة التركيب، والعمر التشغيلي الذي يصل إلى 30 عاما، مؤكدا في الوقت ذاته إلى الكلفة العالية لتركيبها والتي تصل إلى 6 آلاف دينار.

 

 

هذا تعتمد المملكة بشكل شبه كامل على مصادر الطاقة غير المتجددة والنفطية بتوليد الطاقة الكهربائية، بما يمثله من أعباء مالية عالية، إضافة إلى انقطاع إمدادات الغاز المصري التي كانت تغطي أكثر من 70 بالمئة من حاجة الأردن لتوليد الكهرباء، لتبلغ فاتورة الطاقة في المملكة 4 مليارات و 600 مليون دينار سنويا.

أضف تعليقك