حملة على صالونات الحلاقة للحد من انتشار الأمراض

حملة على صالونات الحلاقة للحد من انتشار الأمراض
الرابط المختصر

تعتزم مديرية صحة العاصمة تنفيذ حملة تفتيشية على صالونات حلاقة الرجال خلال الشهر الحالي، لضمان التزامهم بشروط الصحة والسلامة، للحد من انتشار الأمراض المعدية.

 

ويؤكد أطباء أن أدوات الحلاقة المستخدمة في الصالونات تعد من أحد الأسباب الرئيسية  لانتشار بعض الأمراض المعدية، نتيجة تلوثها واستخدامها بشكل متكرر، دون إجراء التعقيم المناسب لها.

 

ويحرص أحمد صالح اصطحاب أدوات الحلاقة الخاصة به لدى زيارته لصالون الحلاقة نتيجة تخوفه من إصابته بعدوى مرضية، عن طريق أدوات الحلاقة غير المعقمة.

 

وتعرض سند علي للإصابة بمرض جلدي في رأسه، الذي أظهرت التحاليل الطبية أنه ناجم عن انتقال عدوى عن طريق أدوات حلاقة ملوثة.

 

بينما يكتفي بهاء محمد بمراقبة الحلاق، للتأكد من تعقيمه لأدوات الحلاقة بالجهاز الخاص للتعقيم، واستبداله لشفرة الحلاقة قبل استخدامها.

 

ويؤكد مدير صحة العاصمة ليل الفايز، على أهمية تعقيم أدوات الحلاقة باستخدام الجهاز الذي يعمل على الأشعة فوق البنفسجية، وإتلاف شفرات الحلاقة بعد استخدامها مباشرة.

 

ويشير الفايز إلى عدم جدوى الطرق التقليدية لتعقيم الأدوات كحرقها وتطهيرها بالمواد الكحولية، لا تقضي على الجراثيم والحشرات نهائيا وخاصة التي لا ترى بالعين المجردة، مشددا على ضرورة استخدام الجهاز المعقم.

 

رئيس النقابة العامة لأصحاب صالونات التجميل اياد سمارة، يوضح بأن أدوات الحلاقة لا تعقم بشكل نهائي إلا باستخدام المطهرات الخاصة لهذه الغاية، لضمان عدم تعرض الزبائن للأمراض المعدية .

 

ويضيف سمارة بأن شفرة الحلاقة تعد من أكثر المواد الحادة الناقلة للعدوى، كما أن تلوث المقصات والأمواس والملاقط  يعمل على نقل البكتيريا،في حال عدم تعقيمها بشكل محكم.

 

وأصبحت تستخدم في الصالونات وسائل حديثة للحلاقة والتجميل، كالأدوات التي تستخدم لمرة واحدة فقط، لضمان توفير الصحة والسلامة العامة للزبائن، بحسب سمارة.

 

ومن أكثر الأمراض المعدية التي تنتقل عن طريق أدوات الحلاقة غير النظيفة، الأمراض الجلدية، التي تنتقل بشكل سريع من شخص لآخر.

 

وبحسب مديرة دائرة الرقابة الصحية والمهنية في أمانة عمان مرفت مهيرات، فإن تعليمات ترخيص صالونات التجميل، وفق المادة 4، تشدد على  توفير شروط السلامة العامة، فيما تنص المادة السابعة على عقوبات بحق المخالفين تبدأ بالتنبيه وتنتهي بالإغلاق.

 

هذا وتنفذ الأمانة لحملات دورية لمراقبة محلات الصالونات للتأكد من التزامها بتطبيق شروط السلامة العامة وحصولهم على شهادة الصحة الصادرة عن وزارة الصحة، وخلو العاملين في هذه المهنة من الأمراض المعدية.

أضف تعليقك