جولة "مكوكية" في وسط البلد -فيديو

جولة "مكوكية" في وسط البلد -فيديو
الرابط المختصر

تعد انطلاقة "الباص المكوكي" في وسط البلد يوم الأربعاء، التجربة الأولى من نوعها في الأردن بهدف تخفيف أزمة السير والحد من استخدام السيارات الخاصة في المنطقة.

وبدأت جولة الباص الذي حمل شعار "لف البلد بـ25 قرشا" بحضور أمين عمان عقل بلتاجي ومسؤولين معنيين، من مجمع رغدان السياحي مرورا بشارع الهاشمي والمسجد الحسيني وسوق الخضار على امتداد شارع الملك طلال، وصولاً إلى مبنى الأمانة الرئيسي في رأس العين انتهاء بمجمع المهاجرين.

ويحمل الباص صوراً لمعالم سياحية في العاصمة بهدف الترويج لها، وسيتم تزويدها بنظام صوتي تعريفي للمناطق التي يمر منها.

وستعمل على هذا الخط 8 باصات ضمن مواعيد محددة كل 10 دقائقمن الساعة السادسة والنصف صباحا وحتى العاشرة والنصف ليلا.

وسيتم تخصيص مسرب خاص لمسار الباص على يمين الشارع فيما سيخصص المسرب اليسار للاصطفاف، كما وستوفر الأمانة مواقف مجانية للمواطنين مثل موقف رغدان السياحي ومواقف أخرى مقابل أجرة.

وأوضح أمين عمان بأن هذا المشروع خطط له سابقا ضمن استراتيجية النقل التي وضعتها الأمانة لحل المشاكل المرورية والمعتمدة على 3 محاور أساسية: حل مشكلة الأزمات، وتوفير البينية التحتية لذلك، إضافة إلى توفير بدائل “وسائط نقل عام مناسبة ومريحة وآمنة “.

وأشار بلتاجي إلى ضرورة توفر الأمانة لمثل هذا المشروع لتقديم خدمة للأسواق التي تم نقلها كسوق العبدلي، والذي تم نقله إلى ساحة مصنع الدخان سابقا في رأس العين.

وتعمل الأمانة ضمن خطتها على توفير  مواقف الكترونية موزعة على 11 منطقة تعتبر الأكثر اكتظاظاً ومنها "جبل الحسين ، وسط البلد ، الجامعة الأردنية ،الصويفية ، الشميساني ، ماركا ،صويلح".

وأعلن بلتاجي خلال الجولة عن إطلاق مسارات أخرى مشابهة لتجربة الباص المكوكي خلال الثلاث سنوات القادمة، لتشمل مناطق في عمان، حيث سيطلق مسار يصل إلى مشاريع العبدلي، وآخر إلى وادي صقرة والدوار الثالث والرابع وغيرها.

ويبلغ عدد السيارات في العاصمة وقت الذروة نحو مليون و700 سيارة، فيما يبلغ عدد سكان المدينة  ما يقارب 3 ملايين نسمة اضافة الى الزوار اليوميين.

أضف تعليقك