جسور المشاة.. مخاوف تبعد الكثيرين عن ممر آمن

جسور المشاة.. مخاوف تبعد الكثيرين عن ممر آمن
الرابط المختصر

يفضل بعض المواطنين قطع الشارع بدلا من استخدام جسور المشاة التي أنشئت لغايات المرور الآمن عبر الطرق، باعتبارها غير آمنة في نظر البعض، وقد تعرضهم للخطر.

 

الخبير في الطرق والمرور إبراهيم العاصي، يشير إلى أن هناك العديد من الأسباب التي تدفع البعض لعدم استخدام الجسور، ومنها طريقة بناء الجسور بشكل مغلق وغير مكشوفة، وانتشار الإعلانات التجارية عليها، ما يولد لديهم الشعور بالخوف وعدم الأمان عند استخدامها.

 

كما أن مداخل ومخارج الجسور مصممة بشكل ضيق جدا، مع اتساع المسافة التي تفصل بين الأدراج، الأمر الذي لا يتيح المجال لكافة أفراد المجتمع من استخدامها، بحسب العاصي.

 

ومن الأمور التي تحد من استخدام المواطنين لتلك الجسور، عدم إجراءا الصيانة الدورية اللازمة  لها وإهمال نظافتها، ما يوحي بأنها ومتهالكة.

 

ويشدد العاصي على ضرورة فرض مخالفات على المواطنين الذين يقطعون الشوارع بدلا من استخدام الجسور لردعهم، والتي ينص عليها قانون السير، والحد من الحوادث المرورية التي قد تودي بحياة الكثيرين، مفضلا استخدام الجسور بدلا من الأنفاق التي لم تلق تجربتها المحلية ذاك النجاح.

 

فيما يؤكد مدير الإدارة المشتركة في أمانة عمان محمد الفاعوري، حرص الأمانة على صيانة الجسور بشكل دوري ومتابعتها باستمرار، وتوفر الإنارة الليلية لضمان التنقل الآمن للمواطنين.

 

ويوضح الفاعوري أن هناك العديد من الظواهر السلبية الناتجة عن سلوكيات البعض، كالقفز من فوق الحواجز التي تفصل بين مسارب الطرق بدلا من استخدام الجسور.

 

ويتم إنشاء هذه الجسور، بحسب الفاعوري، وفق معايير السلامة والأمان لضمان، إضافة إلى وضع شاخصات تحدد الارتفاعات المناسبة لمرور المركبات الكبيرة تجنبا لاصطدامها بها، كما وقع مساء الاثنين من اصطدام رافعة بأحد جسور المشاة، ما أدى إلى انهياره وإصابة عدد من المواطنين، وأضرار بعدد آخر من المركبات.

 

ومن ضمن الاستراتيجية التي تعمل الأمانة على أساسها لتطوير بناء جسور المشاة، إنشاء أدارج كهربائية لإتاحة استخدامها من قبل كبار السن وذوي الإعاقة، يضيف الفاعوري.

 

هذا وتشير إحصائيات شعبة الحوادث في إدارة السير، إلى أن مجموع حوادث الدهس منذ بداية العام الجاري وحتى شهر أيار الماضي بلغ 1163 حادثا، فيما تبلغ قيمة مخالفة الأشخاص الذين لا يلتزمون بممرات وجسور أو أنفاق المشاة في الأماكن المخصصة لها، 10 دنانير، وفق قانون إدارة السير المركزية.

 

أضف تعليقك