جدل على مستوى امتحان الكفاءة الجامعية

جدل على مستوى امتحان الكفاءة الجامعية
الرابط المختصر

 

انتقد عدد من الطلبة نوعية الأسئلة التي جاءت ضمن امتحان الكفاءة الجامعية للمستوى العام، والذي عقد الأسبوع الماضي، واصفينها بـ"الضعيفة" ولا تعكس مستوى الطالب الحقيقي.

 

واستهجن منسق الحملة الوطنية من أجل حقوق الطلبة "ذبحتونا" فاخر دعاس طرح هذا النوع من الأسئلة على الطلبة الخريجين، التي من الممكن الاجابة عليها من قبل طلبة المراحل الأساسية بكل سهولة.

 

ويشير دعاس إلى أن الامتحان لا يعكس المستوى الحقيقي لمخرجات التعليم ومدى ثقافة الطلبة الخريجين، مؤكدا على أنه لا يمكن اعتماد نتائج الامتحان لتحديد مستوى الطالب، وبناء خطط واستراتيجيات لرفع مستوى التعليم العالي على أساسه.

 

فـ"التقيم الحقيقي لمستوى الطلبة يجب أن يكون مبنيا على أسئلة ترتقي بمستوى الطلبة، لا أن تنتقص من قدراتهم وثقافتهم، وذلك بوضع أسئلة لا علاقة لها بالمستوى الحقيقي للطالب، بحسب دعاس

 

من جانبه، يقول رئيس هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي بشير الزعبي، أن امتحان الكفاءة ليس تحصيليا ليحدد مستوى الطلبة والحكم على أدائهم ومنحهم شهادات توثق ذلك، وإنما يضع تصورا لواقع وجودة مخرجات البرامج الأكاديمية للجامعات.

 

ويؤكد الزعبي أن الهيئة قامت بانتقاء نخبة من الاساتذة من كافة تخصصات الجامعات الرسمية والخاصة، لوضع أسئلة الامتحان، لتحديد مستوى مهاراتهم بكافة المجالات الحياتية والأكاديمية.

 

ويشير إلى أن أسئلة الامتحان متنوعة وموزعة بين السهولة والصعوبة، وليست كما يعتقد البعض بأنها في غاية السهولة، بحسب الزعبي.

 

ووفقا لقرار مجلس التعليم العالي، يتم تحديد علامات الامتحان وفق عدد الإجابات الصحيحة، ولا تخصم علامات مقابل الاجابات الخاطئة، على أن يتقدم للامتحان جميع الطلبة، فيما يكون اختياريا للطلبة غير الأردنيين، ولا يعتبر النجاح شرطا للتخرج إلا أن تقديمه يعد ملزما لذلك.

 

أضف تعليقك