توجه لاحتواء راسبي "التوجيهي" في الكليات التقنية

توجه لاحتواء راسبي "التوجيهي" في الكليات التقنية
الرابط المختصر

تعتزم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، إجراء دراسة شاملة للسماح للطلبة ممن لم يحالفهم الحظ بامتحان الثانوية العامة، بالالتحاق بأي من كليات المجتمع لغايات الحصول على شهادة الدبلوم التقني.

 

وتقدر أعداد غير المستكملين لمتطلبات النجاح في الدورة الصيفية الأخيرة من الامتحان، بما يزيد عن 25 ألف طالب وطالبة، وهي الأعداد المقاربة للدورة الماضية.

 

أمين عام الوزارة هاني الضمور، يؤكد أن هذه الخطوة تأتي حرصا من الوزارة لإتاحة فرصة عمل مستقبلية للطلبة غير الراغبين باستكمال مسارهم الأكاديمي، والمبدعين بالمهارات التقنية والتطبيقية.

 

ويوضح الضمور أن هذا التوجه لن يستثني أي طالب سواء كان من الطلبة الجدد أو القدامى، شريطة أن تتوفر لديه كافة المعايير والمتطلبات المحددة لهذه الغاية.

 

ويشير إلى أن الوزارة تعمل حاليا بالتعاون مع العديد من الجهات المتخصصة لإجراء دراسة معمقة وشاملة لكافة التخصصات التقنية والتطبيقية والالكترونية المتوفرة، ومدى مواءمتها لسوق العمل المحلي والعربي، حيث سيتم الإعلان عن مخرجاتها لاحقا لتوضيح تلك التخصصات والكليات المتاحة.

 

وبحسب الضمور، فإن الدراسة التقنية لا تختلف عن الأكاديمية بطبيعة المواد الدراسية فهي متشابهة بنسبة 70%، باستثناء الجانب العملي الذي سيحظى بنسبة أكبر لدى طلبة الدبلوم التقني.

 

وتظهر دراسات متخصصة للنقابات المهنية ووزارة العمل وديوان الخدمة المدنية، أن نسبة تشغيل الطلبة الحاصلين على التخصصات المهنية والتقنية تبلغ نحو 90%، وفقا للضمور.

 

من جانبه، يرى الخبير التربوي الدكتور علي الحشكي أن السير بهذه الخطوة، إذا كانت ضمن خطة منهجية متكاملة، بحيث  يستطيع الطالب الحصول على كافة المهارات في أي من المهن التي يختارها ويلتحق فيما بعد بسوق العمل، فإنها تشكل خطوة بالاتجاه الصحيح.

 

ويعتبر الحشكي أن سياسات مستقبل الأجيال يجب أن تكون بمشاركة كافة القطاعات والمؤسسات التعليمية، بوضع الخطة الاستراتيجية ذات الأسس العلمية المعمقة، بحيث تتناول كافة المهن المتوفرة في سوق العمل ومدى حاجتها، كي لا تتكرر معاناة الطلبة الخريجين من إشباع تخصصاتهم الأكاديمية وعدم مواءمتها للسوق.

 

ويرجح أن نسبة النجاح بالثانوية العامة للدورة الصيفية والتي بلغت 40.1 %، أقرب إلى الواقع، وهو نوع من التحسين والتطوير لـ"التوجيهي"، ووضعه في مساره الصحيح.

 

هذا ومن المتوقع السير بهذه الخطوة اعتبارا من العام المقبل، حيث يشترط على الطالب في حال رغبته بالتجسير في الجامعة، إعادته واجتيازه لامتحان الثانوية العامة.

أضف تعليقك