تقرير: الدعم العشائري.. الطرح الأول في التجمعات الانتخابية

تقرير: الدعم العشائري.. الطرح الأول في التجمعات الانتخابية
الرابط المختصر

أظهر تقرير أصدره تحالف نزاهة لمراقبة الانتخابات، أن طلب الدعم العشائري، جاء  كأثر المواضيع طرحا في التجمعات والمهرجانات الانتخابية، وبنسبة بلغت 13% من إجمالي المواضيع.

 

وتلى ذلك، بحسب التقرير، محاربة الفقر والبطالة بنسبة 11%، ومن ثم قضايا الشباب بنسبة 9%، فالمواضيع الخدماتية بنسبة 8% والإصلاح السياسي والديمقراطية بنفس النسبة، والقضية الفلسطينية بنسبة 7%، وبذات النسبة تم طرح المواضيع ذات العلاقة بالمرأة.

 

وجاء بعد ذلك، الحديث عن محاربة الفساد وبنسبة 6% وبذات النسبة تم طرح القضايا الاقتصادية، أما مواضيع التسامح الديني والوحدة الوطنية والدولة المدنية فتم طرحها بنسبة 5%، وتطوير التعليم بنسبة 4% ثم العناية بالقطاع الصحي بنسبة 3%، وبذات النسبة تم تناول القضايا ذات العلاقة بالعدالة الاجتماعية.

 

كما تم توجيه النقد لأداء المجالس النيابية السابقة بما نسبته 2%، وبنفس النسبة كان الحديث عن قانون الانتخاب وكذلك دعم الأمن والاستقرار ومحاربة التطرف، وبنسبة 1% تم الحديث عن مواضيع تحمل النقد للهيئة المستقلة للانتخاب، ومواضيع دعم الجيش والأجهزة الأمنية، ومواضيع ذات علاقة بقضايا الدين

 

وأظهر التقرير أن متوسط الحضور للتجمعات والمهرجانات الانتخابية خلال الحملات الدعائية، 1930 شخصا، وتم تسجيل أكبر عدد مشاركين في مهرجان في دائرة الزرقاء الأولى وبواقع عشرة آلاف مشارك، فيما تم تسجيل أقل عدد حضور وبلغ 100 شخص في ثلاثة تجمعات في كل من الزرقاء الأولى ومأدبا.

 

وبحسب التقرير الذي رصد 200 تجمع انتخابي، أن عدد النساء اللائي حضرن التجمعات والمهرجانات الانتخابية، حوالي 35000 سيدة، وبنسبة بلغت 13% من إجمالي الحضور الذي بلغ 270 ألف شخص.

 

وتم تسجيل غياب كامل للسيدات في 64 مهرجان وتجمع بينما تم تسجيل اربع مهرجانات نسائية بالكامل.

 

وتواجد رجال الأمن، بحسب التقرير، في ما نسبته 20% من التجمعات والمهرجانات الانتخابية واقتصر دورهم على حفظ الأمن.

 

وتسبب تنظيم 46 مهرجانا وتجمعا وبما نسبته 23% بإعاقة السير وخلق ازمة مرورية، حيث لم تتواجد شرطة السير في 11 تجمعا وتواجد دون ان تتدخل في 9 تجمعات بينما تدخلت وقامت بتنظيم السير في 26 تجمعا.

 

وباستثناء أربع حالات لم يتم تسجيل أي استخدام للغة التحريضية او العنصرية.

 

وتم رصد استخدام موارد عامة لغاية الدعاية الانتخابية في التجمعات في أربعة حالات في كل من معان ومادبا واربد الرابعة والطفيلة، كما تم تسجيل حالات استخدام للأطفال بما نسبته 25% من التجمعات وذلك من خلال ارتداء الأطفال للشعارات الانتخابية وتوزيع الأطفال للدعاية الانتخابية والضيافة.

أضف تعليقك