تضاعف سكان الأردن في التعداد الأخير

تضاعف سكان الأردن في التعداد الأخير
الرابط المختصر

 

أظهرت النتائج الأولية للتعداد العام للسكان، ارتفاع عدد المقيمين في المملكة إلى ضعف ما كان عليه في آخر تعداد عام 2004، حيث تجاوز خلال التعداد الأخير التسعة ملايين ونصف المليون نسمة، منهم ثلاثة ملايين نسمة، من غير الأردنيين.

 

وأشارت النتائج الأولية التي نشرتها صحيفة الرأي، إلى أن عدد اللاجئين السوريين تجاوز الـ 435 ألفا من أصل 1٫2 مليون سوري في المملكة، يشكلون ما نسبته 13٫2% من عدد السكان.

 

ويعتبر الخبير الاقتصادي مازن مرجي أن هذه النتائج قريبة من الواقع، وضمن المعدلات الطبيعية للنمو السكاني، خاصة بعد مضاعفة نسبة السكان خلال السنوات الماضية نتيجة موجة اللجوء السوري .

 

ورغم ما يشكله العدد الهائل من غير الأردنيين في المملكة من ضغط كبير على البنية التحتية والخدمات، إلا أنه في يساهم في رفد الاقتصاد المحلي من خلال ازدياد نسب الطلب على الخدمات والسلع، بحسب مرجي.

 

وتعد العاصمة عمان من أكثر المحافظات التي ارتفع فيها عدد المقيمين من غير الأردنيين، ليصل إلى 1٫4 مليون مقيم.

 

ويرجع مرجي ارتفاع نسبة السكان في العاصمة، إلى تمركز كافة الخدمات والوظائف والأعمال ورؤوس الأموال فيها.

 

فيما بينت الأرقام تراجع أعداد العراقيين بشكل لافت إلى 130 ألفا في عموم المملكة، ليشكلوا ما نسبته 1٫3% من عدد السكان يتركز معظمهم في عمان بعدد 121 ألفا، بينما ظلت العمالة المصرية في الصدارة بعدد يزيد على 390 ألفا وبنسبة 6٫6 % من عدد السكان، أما الفلسطينيون فبلغ عددهم 634 ألفا، وبلغ عدد الليبيين 22٫7 ألف نسمة ونحو 31٫1 ألف يمني.

 

هذا ومن المتوقع أن تعلن نتائج التعداد رسميا مطلع الشهر المقبل، بحسب تصريحات سابقة لمدير دائرة الاحصاءات العامة.

أضف تعليقك