تربويون: إلغاء "الثقافة العامة" خطوة نحو معالجة المناهج

تربويون: إلغاء "الثقافة العامة" خطوة نحو معالجة المناهج
الرابط المختصر

يأتي قرار وزارة التربية والتعليم، بوقف تدريس مادة الثقافة العامة للمراحل الثانوية، في ظل مطالبات تربوية بإعادة النظر بالمناهج الدراسية، مع تأكيد الوزارة على سعيها لتنفيذ خطتها لتطوير وتعديل المناهج لكافة المراحل التعليمية.

 

مديرة إدارة المناهج والكتب المدرسية في الوزارة، وفاء العبدللات، تقول إن الوزارة بدأت بتطوير المناهج وإعادة النظر بالخطط الدراسية منذ العام الماضي، بدءا من المرحلة الأساسية وصولا إلى الثانوية، والتي تضمنت إلغاء الثقافة العامة.

 

واستبدلت الوزارة كتاب الثقافة بمادة " تاريخ الأردن" لتدريسها للصف الأول والثاني ثانوي، وسيجري العمل على معالجة باقي المباحث الدراسية لتتضمن مواضيع مختلفة كالتسامح ونبذ العنف والتطرف، وما تم إلغائه بمادة الثقافة سيتم تضمينه في المناهج الدرسية الاخربى بحسب العبدللات.

 

ويعتبر الخبير المتقدم في التطوير باسل صليبا، ان الغاء مادة الثقافة العامة خطوة هامة، لاحتوائها على مواد هامة تتضمن معلومات غير دقيقة ومشتتة اضافة الى مغالطات كبيرة اثارت اشكاليات عديدة لدى الطلبة وذويهم وتربويين.

 

فيما تؤكد العبدللات أن تغيير المناهج يعتمد بالدرجة الأولى على التغذية الراجعة من الطلبة وأولياء الأمور والتربويين، إضافة إلى الاطلاع على تجارب الدول المتقدمة والنماذج الناجحة للكتب المدرسية.

 

ويرى صليبا، أن تطوير ومعالجة القصور في المناهج  بين فترة وأخرى ضمن استرايتيجيات واضحة أمر بالغ الأهمية، في ظل الكم الهائل من التطور والمتغيرات والأحداث المتسارعة التي تشهدها المنطقة.

 

ويشير صليبا  الى ضرورة ان يتم تدريب الطلبة على التفكير الفعال، وطرح المواضيع وتحليلها ومناقشتها بطريقة سليمة وعلمية، بعيدا عن أساليب الحفظ عن ظهر قلب.

 

وكانت وزارة التربية والتعليم قد قامت بتحديث مناهج الصفوف الثلاثة الاولى العام الماضي، ومناهج صفوف الرابع والخامس والسادس والتاسع خلال العام الجاري، فيما سيجري العمل على تحديث مناهج السابع والثامن والعاشر والأول الثانوي العام المقبل، ليتم تغيير كافة  مباحث الثانوية العامة في العام 2018.

أضف تعليقك