بداية المنخفض.. إغلاقات ومداهمة مياه الأمطار بالمناطق المنخفضة

بداية المنخفض.. إغلاقات ومداهمة مياه الأمطار بالمناطق المنخفضة
الرابط المختصر

 

تتعرض المملكة لحالة من عدم الاستقرار الجوي امتدادا للمنخفض الذي بدأ صباح الأحد، وهطول الأمطار المصحوبة بالرعد في مختلف مناطق المملكة، وبكميات متفاوتة.

 

مدير العمليات في موقع طقس العرب، أسامة الطريفي يتوقع هطول الأمطار المتفرقة في مختلف المناطق، نتيجة ملامسة الهواء البارد بالساخن الذي يؤدي الى تشكل زخات رعدية.

 

ويرجح الطريفي تكاثف السحب الرعدية تدريجيا ليمتد تأثيرها إلى بعض مختلف محافظات المملكة، إضافة إلى العاصمة عمان.

 

هذا وتعاملت مديرية الدفاع المدني مع العديد من الحوادث نتيجة هطول الأمطار بغزارة في بعض المناطق، تسببت بإغلاق بعض الشوارع الرئيسية بالمياه وتراكم الحجارة نتيجة انجراف الأتربة.

 

ويقول الرائد إياد عمرو إنه تم إخلاء 7 أشخاص يقطنون في "بيوت شعر" في محافظة معان، نتيجة مداهمة الأمطار لها، ونقلهم إلى أماكن آمنة، دون تعرضهم لإصابات.

 

ويضيف عمرو أن كوادر الدفاع المدني قاموا بإنقاد ثلاثة أشخاص نتيجة انزلاق حافلتهم داخل تجمع للمياه في منطقة الشونة الجنوبية، ونقلهم إلى أقرب مستشفى لتلقي العلاج.

 

كما تم شفط مياه أمطار داهمت 11 منزلا في محافظة العقبة، نتيجة وجود تلك المنازل تحت مستوى الشارع، إضافة إلى تضرر بعض المنازل نتيجة اندفاع السيول عليها، بحسب عمرو

 

وتحذر مديرية الدفاع المدني من خطر تشكل السيول في الأودية والمناطق المنخفضة، خاصة في محافظة العقبة ومناطق الأغوار ومنطقة البحر الميت، نظرا لطبيعتها الجغرافية، مشددة على ضرورة اتباع وسائل السلامة العامة وأخذ الحيطة والحذر.

 

من جانبها تعتبر وزارة المياه والري أن هطول الامطار مبكرا سيساهم بالتقليل من نسب استهلاك المياه المخصصة لري الأشجار والمزروعات.

 

وينصح الناطق الإعلامي باسم الوزارة عمر سلامة المواطنين من الاستفادة من هذا الهطول من خلال تخزين كميات الأمطار التي تتساقط على أسطح المنازل، والاستفادة منها لري الحدائق أو لأعمال التنظيف المنزلية الخارجية.

 

كما حذر سلامة المواطنين من ربط مصارف المياه المنزلية، بشبكات الصرف الصحي لتجنب تشكل الفياضانات، وهدر للمياه بطريقة سلبية.

 

هذا وبلغت كميات مياه الأمطار الواردة إلى سد وادي العرب حتى مساء أمس حوالي 700 ألف متر مكعب.

 

يذكر أن الاستراتيجية الوطنية لتوسيع الحصاد المائي التي أعدتها وزارة المياه والري العمل على زيادة سعة السدود بحدود 400 مليون متر مكعب، لرفع مخزون مياه الأمطار

أضف تعليقك