العفو الدولية تدين تنفيذ أحكام الإعدام في الأردن

العفو الدولية تدين تنفيذ أحكام الإعدام في الأردن
الرابط المختصر

أدانت منظمة العفو الدولية (امنستي انترناشيونال) السبيت تنفيذ الأردن الإعدام بحق 15 سجينا، بينهم 10 مدانين بتهم "الإرهاب".

 

وقالت سماح حديد، نائب مدير مكتب المنظمة في بيروت، في بيان إن"عدد أحكام الإعدام والسرية التي نفذت بها كانت بمثابة صدمة".

 

وأضافت "هذه خطوة كبيرة إلى الوراء في مسيرة الأردن وعلى مستوى المساعي الرامية إلى إلغاء عقوبة الإعدام، التي هي طريقة غير عقلانية وغير مجدية لإحقاق العدالة".

من جهته قال نائب عام عمان القاضي زياد الضمور إن "تنفيذ حكم الإعدام بحق 15 من المجرمين هو رسالة واضحة لكل من تسول له نفسه العبث بأمن الوطن والمجتمع، وهو المصير المحتوم لكل من يرتكب فعلاً وجرماً آثماً".
واضاف في تصريح لوكالة الأنباء الأردنية (بترا) عقب تنفيذ حكم الإعدام صباح اليوم السبت أن تنفيذ الأحكام يحقق الردع العام والخاص،لافتا إلى أن تنفيذ هذه الإعدامات بحق هؤلاء المجرمين "سيترك أثراً إيجابياً على ذوي المغدورين باعتبار أنه تم إلحاق الأذى بهم نتيجة الأعمال الآثمة التي ارتكبها المجرمون".
وتضمنت قائمة المحكومين الذين نفذ بهم حكم الإعدام صباح اليوم السبت في مركز إصلاح وتأهيل سواقة عشرة اشخاص ادينوا بارتكاب جرائم ارهابية ، وخمسة مجرمين بعقوبات جنائية كبرى بشعة تمثلت بالقتل العمد واعتداءات جنسية وحشية على المحارم.
واكتسبت أحكام العقوبات، الدرجة القطعية من محكمة التمييز، باعتبارها أعلى هيئة قضائية في المملكة.

 

 

وكان وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة محمد المومني أعلن ، أنه تم فجر السبت تنفيذ حكم الإعدام فجر السبت، شنقا حتى الموت بحق عشرة أشخاص أدينوا بارتكاب جرائم إرهابية .

 

وأوضح المومني أن الجرائم الإرهابية التي أدينوا بها هي ما يعرف بخلية اربد الإرهابية، والهجوم الإرهابي على مكاتب المخابرات العامة في البقعة، والاعتداء الإرهابي على رجال الأمن العام في صما، واغتيال الكاتب ناهض حتر، والتفجير الإرهابي الذي تعرضت له سفارة المملكة في بغداد عام 2003 ، والهجوم الإرهابي على فوج سياحي في المدرج الروماني.

 

وتم تنفيذ حكم الإعدام بالمجرمين في سجن سواقة وهم: أشرف حسين علي بشتاوي وفادي حسين علي بشتاوي وعماد سعود حسن دلكي وفرج أنيس عبد اللطيف الشريف ومحمد أحمد حسين دلكي، بعد إدانتهم بأعمال إرهابية أدت إلى موت إنسان، فيما يعرف بقضية خلية اربد.

 

كما تم تنفيذ حكم الإعدام بالمجرم الإرهابي محمود حسين محمود مشارفة منفذ الهجوم الإرهابي على مكتب دائرة المخابرات العامة في البقعة .

 

كذلك تم تنفيذ حكم الإعدام بالمدان رياض إسماعيل أحمد عبد الله الذي أدين بجريمة اغتيال الكاتب ناهض حتر الإرهابية أمام قصر العدل.

 

وتم تنفيذ حكم الإعدام بالمدان علي مصطفى محمد مقابلة بعد إدانته بالقيام بأعمال ارهابية ضد رجال الأمن العام فيما يعرف بقضية صما الإرهابية .

 

كما تم تنفيذ حكم الإعدام بالمدان معمر أحمد يوسف الجغبير بعد ادانته بالقيام باعمال ارهابية ادت الى موت انسان والمعروفة بقضية تفجير السفارة الاردنية في بغداد .

 

وتم كذلك تنفيذ حكم الإعدام بالمجرم نبيل أحمد عيسى الجاعورة بعد إدانته بالقيام بأعمال إرهابية فيما يعرف بجريمة إطلاق النار على مجموعة من السياح في المدرج الروماني والتي أدت الى مقتل سائح بريطاني .

 

وأضاف المومني أنه تم كذلك تنفيذ حكم الإعدام بحق خمسة مجرمين بعد أن أصبحت أحكام الإعدام قطعية بحقهم بمصادقة محكمة التمييز عليها واستكمال الإجراءات القانونية المنصوص عليها في قانون أصول المحاكمات الجزائية، وقد ارتكب المجرمون الخمسة جرائم جنائية كبرى بشعة تتمثل باعتداءات جنسية وحشية على المحارم.

 

أضف تعليقك