"الحر" من جديد... والإرشادات تراعي مشكلات الموجة السابقة

"الحر" من جديد... والإرشادات تراعي مشكلات الموجة السابقة

أكد رئيس قسم التنبؤات الجوية في دائرة الأرصاد حسين المومني دخول موجة حارة وجافة على المملكة اليوم، لتصل درجات الحرارة العظمى إلى 38 درجة مئوية، فيما سترتفع غدا إلى 39 درجة.

 

وتحاول الدوائر الرسمية المعنية والمسؤولة عن قطاعات تتأثر بصورة مباشرة بحالة الجو، نشر مجموعة  من الإرشادات لتجنب تعرض المواطنين لمشكلات كانقطاع المياه عن المنازل، حيث يدعو أمين عام وزارة المياه والري توفيق الحباشنة إلى الترشيد باستهلاك المياه، وإغلاق المحابس عند تعبئة الخزانات لتصل المياه إلى الأماكن المرتفعة التي يضعف ضغط المياه عندها.

 

ونوه الحباشنة إلى ارتفاع نسبة استخدام المياه خلال موجة الحر الماضية 15% عن النسبة الطبيعية.

 

فيما بلغ اسخدام الكهرباء خلال الموجة الماضية 3300 ميغا واط، لتسجل سابقة لها في المملكة من حيث نسبة الاستخدام العالية، بحسب الناطق الرسمي باسم وزارة الطاقة والمعادن تحرير القاق.

 

وأكدت القاق على استعداد الوزارة لتجنب مشاكل الانقطاع في التيار الكهربائي والمعالجة السريعة لأي عطل يصيب المولدات الكهربائية، من خلال دراسات لوضع الشبكة ومتابعة شركات الكهرباء.

 

وبينت أن استقبال الشكاوى حول المشاكل الكهربائية يكون من خلال مركز المراقبة وإدارة الأزمات والطوارئ في الوزارة.

 

وفي السياق أكد رئيس دائرة الطوارئ في شركة الكهرباء زياد الحمصي استعداد الشركة لموجة الحر القادمة واستقبالها للشكاوى، مبينا أن مدة تصليح الأعطال المتعلقة بالضغط المنخفض لا تتعدى الساعة والنصف.

 

ويعتبر قطاع الزراعة واحدا من أكثر القطاعات تأثرا بموجات الحر، وشدد الناطق باسم وزارة الزراعة نمر حدادين على ضرورة التزام المزارعين بالإرشادات الصادرة عن الوزارة لتجنب تلف المحاصيل الزراعية.

 

مديرية الأمن العام أصدرت مجموعة من الإرشادات المتعلقة بكيفية التعامل مع الموجة الحارة على عدة أصعدة، حيث أوضح الملازم أول في مديرية الأمن العام رائد العبوسي أن تجنب ضربات الشمس والإغماء وغيرها من المشكلات الصحية الناتجة عن ارتفاع درجات الحرارة يكون بعدم التعرض المباشر لأشعة الشمس تفادياً للإجهاد الحراري،و شرب كميات كبيرة من السوائل وعدم الاعتماد على الإحساس بالظمأ من أجل الشرب، ارتداء الملابس الخفيفة والفضفاضة، ارتداء أغطية الرأس الواقية والقبعات وأخذ قسط من الراحة وخصوصاً الأشخاص العاملين في القطاعات الإنشائية أو الزراعية ومربي المواشي الذين تقتضي طبيعة عملهم البقاء تحت أشعة الشمس المباشرة لفترات طويلة.

 

كما تنصح المديرية بعدم السباحة في السدود والبرك الزراعية وقنوات المياه الجارية والأماكن غير المخصصة للسباحة تجنبا لحوادث الغرق، ومراقبة الأطفال وعدم السماح لهم بالخروج من المنزل في الأجواء الحارة، بالإضافة إلى عدم تحميل الأباريز الكهربائية بأكثر من طاقتها وذلك بتشغيل مكيفات الهواء والمراوح وغيرها على إبريز واحد، وعدم إشعال النيران أو رمي أعقاب السجائر على قارعة الطريق أو في مناطق عشبية قريبة من الغابات والأشجار المثمرة.

 

كما تشدد المديرية على ضرورة أخذ أقصى درجات الحيطة والحذر من انتشار الزواحف وخاصة الأفاعي في المناطق الريفية، وتفقد حرارة المركبة بين الحين والآخر وخصوصا عند السير لمسافات طويلة والحرص على توفير طفاية الحريق الخاصة بها، وتفقد مصادر الغاز في المنزل وخاصة أثناء الطهي تجنباً لارتفاع حرارتها الأمر الذي يقود أحيانا إلى الاشتعال وحدوث حريق في المنزل، إضافة إلى نصائح بالسير على الطرقات بسرعة مناسبة تجنبا لتكرار استخدام الكوابح بكثرة، ما يؤدي إلى زيادة الاحتكاك وحدوث اشتعال في إطارات المركبة، مشيرة إلى ضرورة توفير ماتورات إنارة وتوليد طاقة احتياطية لضمان عدم تعطل المصاعد والمبردات خاصة في المنشآت التجارية والمباني ذات الإشغالات المتعددة.

 

وتدعوا المديرية المواطنين إلى متابعة وسائل الإعلام وإرشادات الدفاع المدني والجهات المعنية أولا بأول، والخاصة بالحالة الجوية الاستثنائية، مؤكدة أن الالتزام بها يساعد على التخفيف من مشاكل الموجة الحارة حتى انقضائها.

أضف تعليقك