التربية العسكرية توضح شمول مدارس داخل مراكز المحافظات بالأقل حظا

التربية العسكرية توضح شمول مدارس داخل مراكز المحافظات بالأقل حظا
الرابط المختصر

قال مدير التربية والتعليم والثقافة العسكرية العميد الركن عبدالله زعل خريسات المدير التنفيذي لمكرمة ابناء العشائر والمدارس الأقل حظا  ، إن جميع المدارس في الأرياف والقرى والبوادي والتجمعات في المناطق النائية تم شمولها في المكرمة .

وأكد الخريسات في لقاء مع " عمان نت " ان المكرمة شملت في هذا العام على كل المدارس التي تقع خارج مراكز المحافظات وبلغت نسبة النجاح بها في الثانوية العامة 50% فأقل .

خريسات : استهداف التجمعات العشائرية

وحول الاحتجاجات عن شمول المكرمة لمدارس داخل مراكز المحافظات كمدرسة تلاع العلي والجبيهة الثانوية وخلدا أوضح خريسات ان شمول تلك المدارس كان لوجود تجمعات عشائرية في تلك المناطق، وذلك لاستهداف ابناء تلك العشائر للعودة الى مناطقهم الأصلية ،"ذلك ان ابن العشائر من تلك التجمعات هو الأقرب للعودة الى القرى التي يتواجد أقرباؤه بها من اجل تنمية تلك المناطق".

وأوضح خريسات ان شمول تلك المدارس لم يؤثر على قبول المدارس في المناطق النائية ، مشيرا الى ان المكرمة في هذا العام تم توسيعها لتشمل مناطق عشائرية كانت ضمن المناطق الأقل حظا.

وكانت اعتراضات عديدة برزت حول شمول مدارس داخل مراكز المحافظات دون ان تنطبق عليها شروط الأقل حظا ، كان ابرزها تساؤل النائب علي العنانزة عضو لجنة التربية والشباب في مجلس النواب حول ورود اسماء كمدارس تلاع العلي الثانوية للذكور وخلدا الثانوية اناث وام السماق الشمالي الثانوية المختلطة ، والجبيهة الثانوية ، متسائلا "لمصلحة من تعتبر تلك المدارس اقل حظاً"؟

من جهتها استهجنت الدكتور عالية خورشيد مديرة مدرسة رحاب الثانوية للبنات في المفرق عدم شمول مدرستها في قائمة المكرمة الملكية للمدارس الأقل حظارغم انطباق شروط المكرمة على مدرستها بحسبها ، بالأخص بعد شمول مدارس اخرى تزداد عددا عن مدرستها بالقائمة .

حول الإعتراضات ، يؤكد خريسات ان المدارس التي تم شمولها بالمكرمة ، تم قبولها كمدارس اقل حظا بالتنسيق مع التربية والتعليم و اللجنة المسؤولة عن مكرمة ابناء العشائر ، " اذ تقوم الوزارة بتزويد المكرمة بقوائم المدارس التي تنطيق عليها الشروط من حيث المعدلات ونسب النجاح ، وكل ما شمل بالمكرمة كان ضمن تلك الشروط".

تطبيق التعليمات الملكية

من جهته انتقد منسق الحملة الوطنية من اجل حقوق الطلبة ذبحتونا الدكتور فاخر دعّاس فقدان الشفافية في الإعلان عن المدارس الأقل حظا ، اذ يرى دعاس انه كان اجدى باللجنة الإعلان عن مجموع النقاط التي حصلت عليها كل مدرسة حتى صنفت بالأقل حظا ، مشيرا ان المعايير المعلنة من قبل اللجنة "غير مطبقة بالأصل ".

حول المعايير ، تطبق مديرية التربية والثقافة العسكرية التعليمات الصادرة من قبل الجنة الملكية المشكلة برئاسة الشريف فواز الزبن مستشار الملك لشؤون العشائر دون ان يكن لها دورا في صياغة تلك التعليمات من حيث الأسس وآلية الإعلان عن المدارس ، بحسب خريسات، مشيرا ان تلك التعليمات جاءت ملبية لكل الظروف والمناطق .

خريسات : لدينا رضى عن اسس العمل بمكرمة ابناء الجيش

وحول تصريحات وزير التعليم العالي والبحث العلمي وجيه عويس ، عن وجود نية لزيادة نسبة مكرمة ابناء العسكريين من 20% الى 30% على ان تصبح منح دراسية بدلا من المقاعد، قال خريسات ان المديرية لا تجد ضرورة في التعديل على مكرمة ابناء العسكريين ، مشيرا الى حالة الرضى عن اسس المعمول بها في مكرمة ابناء العسكريين وآلية تنفيذها، مرحباً " بتحقيق اي مكاسب اضافية لأبناء العاملين في القوات المسلحة ".

وأشار خريسات الى ان نسبة كبيرة من ابناء القوات المسلحة غالبا ما يتنافسون من خلال قائمة القبول الموحد نظرا للمعدلات المقاربة للقبول .

وبلغ عدد الطلبات المقدمة للمكرمة ما يقارب 10 الاف طلب ،بحسب خريسات، حصل منهم 8 الاف طالب وطالبة على مقاعد من خلال قائمة القبول الموحد ، ليقبل 1911 طالب وطالبة في مكرمة المدارس الأقل حظا وأبناء العشائر .

أضف تعليقك