أطباء يحذرون من خطورة التعرض المباشر لأشعة الشمس

أطباء يحذرون من خطورة التعرض المباشر لأشعة الشمس
الرابط المختصر

مع دخول فصل الصيف وارتفاع درجات الحرارة،  يحذر أطباء من التعرض المباشر لأشعة الشمس، ولمدة طويلة، خاصة في وقت الذروة، وذلك للأضرار الصحية الناتجة عنها، والتي قد تصل للخطيرة أحيانا.

 

تؤكد رئيس قسم التوعية في وزارة الصحة باسمة استيتية أن الوقوف تحت أشعة الشمس أمر خطير، ينتج عنه أمراض قد تحتاج لعلاجات طويلة الأمد.

 

وتقول استيتية إن الإشعاعات المنبعثة من أشعة الشمس في ساعات الظهيرة، تعد من أخطر الإشعاعات التي تؤثر على خلايا الجسم وتسبب أمراضا عديدة.

 

 

أمراض شائعة

 

ومن أكثر الأمراض شيوعا الإصابة بضربة الشمس، ويعتبر الأطفال، وكبار السن، والعمال، والمصابين بمرض السكري والضغط، هم الأكثر عرضة للإصابة بها، بحسب استيتية.

 

وتؤدي الإصابة بضربة الشمس إلى خلل في عملية ضبط حرارة الجسم، وعدم التوازن، نتيجة التعرق الشديد وفقدان الجسم لكميات كبيرة من المياه والأملاح، يحدث عنها الشعور بالتعب والصداع والتسارع في دقات القلب، وربما تؤدي إلى القيء أو الغياب عن الوعي.

 

وينصح الأطباء بمعالجة المصاب من خلال نقله إلى مكان بارد وتغطيته بغطاء رطب، مع مراعاة عدم تعرضه لأجهزة التكيف أو المراوح أو سكب المياه الباردة عليه، ومن ثم نقله إلى المستشفى لأخذ العلاج المناسب.

 

من جانبه يقول مستشار الأمراض الجلدية والتناسلية الدكتور أسامة المجالي أن أنواع البشرة تختلف من شخص لآخر، فهناك البشرة الحساسة والطبيعية والمختلفة، وكل منها تتأثر بأشعة الشمس بطريقة مختلفة.

 

ويوضح المجالي أن التعرض المفاجئ لأشعة الشمس يعرض الجسم إلى حروق من الدرجة الأولى والثانية، والطفح المصاحب لحكة قوية.

 

وفيما يتعلق بالأشخاص الذين يحتاجون إلى فيتامين "د" من أشعة الشمس، يؤكد المجالي أن أفضل الأوقات لكسب الفيتامين تكون في ساعات الصباح الباكر، ولمدة لا تزيد عن 30 دقيقة.

وينصح المجالي العمال اللذين يتعرضون لأشعة الشمس لأوقات طويلة، ومن يمارسون رياضة السباحة، باستخدام واقي الشمس بمعدل مرتين إلى ثلاثة مرات خلال النهار، ويستحسن استشارة الطبيب المختص لمعرفة نوعية البشرة ومدى حساسيتها.

 

وللوقاية من الإصابة بالأمراض نتيجة التعرض لأشعة الشمس لأوقات طويلة، يجب ارتداء القبعات والملابس الثقيلة ذات الأكمام الطويلة، وشرب السوائل خاصة المياه بكميات كبيرة، وتجنب التعرض للشمس في وقت ذروتها بين الساعة 11 صباحا حتى 4 عصرا.

أضف تعليقك