تقرير: إسرائيل تسيطر على نحو 40% من مساحة الضفة

تقرير: إسرائيل تسيطر على نحو 40% من مساحة الضفة
الرابط المختصر

أظهر تقرير صادر عن معهد الأبحاث التطبيقية "القدس – أريج"، أن مجموع ما تسيطر عليه إسرائيل من خلال مصادرتها للأراضي الفلسطينية بذرائع ومسوغات مختلفة يزيد على 40 بالمائة من إجمالي مساحة الضفة الغربية.

وهذا الرقم لا يشمل الأوامر العسكرية التي اصدرتها إسرائيل لبناء الجدار الفاصل ولا تلك الخاصة بشق الطرق الالتفافية، ناهيك عن أن العديد من المستوطنات الاسرائيلية قامت على أراضي فلسطينية خاصة وهذه المساحات غير مشمولة بالـ 40بالمئة المذكورة أي أن الاراضي التي تسيطر عليها إسرائيل تتخطى هذا الرقم بكثير.

ويستعرض التقرير الذي وصل مراسل بترا في رام الله نسخة منه جُملة من الحقائق الهامة والمتعلقة تحديدًا بموضوع الأراضي التي وضعت إسرائيل يدها عليها بطرق مُختلفة على أنها أصبحت أراض تعود ملكيتها لدولة إسرائيل بشكل شرعي كما يتوهمون.

وقال معهد اريج إن توقيت هذا التقرير يأتي بعد أن نشرت صحيفة "هارتس" اليومية الإسرائيلية خبرًا على صفحتها الإلكترونية بتاريخ الثامن والعشرين من شهر أذار 2013 والذي تضمن باختصار بأن ما تسمى الإدارة المدنية التابعة لجيش الاحتلال الإسرائيلي قامت بتخصيص 8ر37يالمئة من أراضي الضفة الغربية لصالح المستوطنات الإسرائيلية عل أساس أنها أراضي دولة تعود ملكيتها الشرعية لدولة إسرائيل وأيضا بأن الأخيرة خصصت فقط أقل من واحد بالمئة وتحديدًا 7ر0بالمئة من هذه الأراضي لصالح أصحاب الأرض الفلسطينيين.

أضف تعليقك