تقرير: الأردن غير حر صحافياً

تقرير: الأردن غير حر صحافياً
تقرير: الأردن غير حر صحافياً
الرابط المختصر

خبرني- منار حافظ
أظهر التقرير السنوي لحرية الصحافة الذي تعده منظمة بيت الحرية (فريدوم هاوس) الأميركية أن ترتيب الأردن لم يتغير عام 2015 عن الذي سبقه، ليظل ضمن خانة الدول غير الحرة.
ويأتي هذا التقرير الذي نشر حديثاً عقب تقرير لمنظمة مراسلون بلا حدود أظهر أن ترتيب الأردن تقدم إلى 135 بعد أن كان في المرتبة 143 عالمياً على صعيد الحريات الصحافية.
واحتلت موريتانيا ثم تونس قائمة الدول العربية في الحرية الصحافية بتقرير منظمة بيت الحرية المعلن عنه في واشنطن الأربعاء.
وباستثناء موريتانيا وتونس، فإن جميع الدول العربية وبينها الأردن صنفت ضمن قائمة الدول غير الحرة صحافياً.
ويظهر التقرير ترتيب الدول العربية في الحرية الصحافية على النحو التالي "موريتانيا، تونس، لبنان، الكويت، الجزائر، الأردن، المغرب، قطر، العراق، عُمان، ليبيا، مصر، الإمارات، فلسطين، اليمن، السعودية، البحرين، وسوريا في المرتبة الأخيرة. "
و يرى الخبير في قوانين الإعلام يحيى الشقير  "أن أولى خطوات الإصلاح الإعلامي في العالم العربي هي الاعتراف بالمرض فإذا جرى الاعتراف بوجود المرض يتم الانتقال للمرحلة الثانية وهي تشخيص الأسباب وكتابة وصفة للعلاج."
وقال لـ "خبرني" "إن أغلب الدول العربية لا تعترف بوجود المرض لذلك هي لا تبحث عن العلاج، بل تتهم كل التقارير الدولية والمحلية بأنها غير موضوعية."
وكان الشقير علق في وقت سابق على تقدم ترتيب الأردن وفق مؤشر (مراسلون بلا حدود) بالإشارة إلى أن أسباب هذا التقدم تعود لتراجع دول أخرى.
بينما قال حينها، الرئيس التنفيذي لمركز حماية وحرية الصحافيين نضال منصور إن الدراسات والتقارير الصادرة عن المركز تظهر تراجعاً على صعيد الحريات الصحافية خلال الفترة الماضية.
يشار إلى أن الدول الإسكندنافية جاءت في المرتبة الأولى في الحريات الصحافية وفق تقرير (فريدوم هاوس).

أضف تعليقك