20 ألف طالب وطالبة يتقدمون بطلبات الالتحاق بالجامعات

الرابط المختصر

 بلغ عدد الذين تقدموا بطلبات الالتحاق بالجامعات الرسمية لدرجة البكالوريس حتى الساعة 2:00 من بعد ظهر أول من أمس الخميس 20 ألف طالب وطالبة، وفق ما صرح به لـ"الغد" رئيس وحدة تنسيق القبول الموحد الدكتور غالب الحوراني.
وكانت عملية تقديم الطلبات بدأت الثلاثاء الماضي، لتستمر 10 أيام تنتهي منتصف ليلة الخميس المقبل، وسط توقعات بارتفاع الحدود الدنيا لمعدلات القبول في التخصصات الطبية والهندسية مقارنة مع العام السابق.
وبشأن التوقعات بالحدود الدنيا لمعدلات القبول وبوقت إعلان نتائج القبول، أوضح الحوراني لـ"الغد" أنه من الصعب التكهن بهذه المعدلات قبل انتهاء قائمة القبول، وكذلك توقيت إعلان النتائج قبل انتهاء فترة تقديم الطلبات.
والخيارات المتاح للطالب تعبئتها محددة بـ30 خيارا، في حين إن رسم تقديم طلب الالتحاق سيبقى 15 دينارا، بينما يحصل الطالب على "البطاقة المدفوعة مسبقا"، عبر كافة المكاتب البريدية المتاحة، ولا تغيير على شروط القبول أو طريقة تقديم الطلبات والرسوم أو معدلات القبول الدنيا، باستثناء تخصص الطب البيطري الذي انخفض من 80 إلى 75 وتخصصات مستحدثة أو مجمدة أو التي تغير اسمها. وأصبح القبول هذا العام في تخصص الطب والجراحة البيطرية في جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية عبر الجامعة مباشرة. يشار إلى أن عنوان وحدة تنسيق القبول الموحد الإلكتروني هو www.admhec.go.jo. ويشتمل الموقع الإلكتروني الخاص بالوحدة، على دليل تقديم طلب الالتحاق الإلكتروني، ويتضمن الخطوات المتتابعة التي يجب أن يقوم بها الطالب، حتى يتمكن من تقديم طلب الالتحاق بصورة دقيقة وسليمة، ويعكس رغباته وميوله وظروفه الاقتصادية والاجتماعية وغيرها.
إلى جانب ذلك، هناك نموذج يدوي لكتابة الخيارات "مسودة"، لمساعدة الطالب في تجهيز الاختيارات التي يرغب فيها قبل عملية إدخال طلب الالتحاق الإلكتروني، ويمكن طباعة النموذج فارغاً، أو تعبئته ومن ثم طباعته.  كما يتضمن الموقع الحدود الدنيا لمعدلات القبول التنافسي للأعوام الثلاثة السابقة في مختلف الجامعات والتخصصات، وهذه المعلومات قد تكون مفيدة للطالب، للاسترشاد بها فقط، عندما يبدأ بتحديد رغباته وخياراته، إضافة إلى توزيع الطلاب حسب فئة المعدل، والمتضمن إحصائيات مقارنة عن أعداد الطلبة الحاصلين على معدلات شهادة الدراسة الثانوية بحسب شرائح العلامات، مرتبة تنازلياً لكل معدل على حدة، للأعوام الثلاثة السابقة.
كما ويوفر الموقع للطلبة أسس القبول في الجامعات الأردنية الرسمية لمرحلة البكالوريوس، وأسس التجسير بين كليات المجتمع والجامعات، الى جانب تخصصات الجامعات الأردنية الرسمية.

أضف تعليقك