يوم طبي مجاني للاجئات السوريات في المفرق- صوت

يوم طبي مجاني للاجئات السوريات في المفرق- صوت
الرابط المختصر

أقام اتحاد المرأة الاردنية – مركز الخالدية بالمفرق صباح أول أمس الجمعة يوماً طبياً مجانياً للاجئات السوريات ويأتي هذا النشاط ضمن مشروع متكامل يقدم دعماً كاملاً من النواحي القانوية والصحية والاجتماعية والنفسية من خلال عيادة ثابتة في كل من عمان والزرقا والرمثا واربد والكرك ،وعيادة متنقلة تقوم بمعاينة المرضى السوريين وتقديم الخدمات الصحية الأولية لهم .

إتحاد المرأة الاردنية الذي تأسس عام 1995 يهتم بالمرأة الاردنية بشكل خاص والمرأة العربية بشكل عام من خلال دعمها من مختلف الجوانب الصحية والنفسية والاجتماعية والنشاط الحالي يأتي ضمن نشاطات المركز بحسب السيدة " فصل الخالدي " رئيسة فرع اتحاد المرأة الأردنية في الخالدية .

وتؤكد الخالدي أن الغاية من اليوم المجاني تقديم المساعدات والخدمات الصحية من خلال يوم مجاني مفتوح لأكثر من 200 عائلة سورية ، ويقوم أطباء متخصصون في مجالات الباطنية والنسائية والطب العام بمتابعة الحالات المرضية المختلفة .

وعلى هامش هذا اليوم الطبي المفتوح التقينا الدكتور " أوس الحسين " طبيب عام اختصاصي جراحة الأعصاب ، وحول فكرة هذه العيادة المتنقلة والغاية منها يقول د. الحسين "تهدف هذه الفكرة إلى مساعدة أكبر عدد من اللاجئات واللاجئين السوريين في فئات غير مستهدفة من المنظمات والهيئات الأخرى المهتمة ، فهناك أكثر من منظمة أو جهة تتوجه في عملها إلى معالجة الأمراض المزمنة أو أمراض العلاج الجراحي التي تحتاج إلى عمليات"

وحول أكثر الأمراض شيوعاً لدى المراجعات والمراجعين من اللاجئين السوريين يقول د " أوس الحسين " إن هذا الأمر مرتبط بالمواسم المناخية فلكل موسم أمراضه الخاصة فالشتاء مثلاً تكثر فيه أمراض الإلتهابات التنفسية والطرق التنفسية العلوية والتهابات الحلق والاذن ، وفي الصيف أمراض أخرى ويؤكد " هناك أمراض متعلقة مثلاً بطبيعة المياه المستخدمة في الشرب وملوحتها التي قد تسبب التهابات في المسالك البولية والتهابات الجلد والحساسية الخاصة بفصل الربيع ، وهناك عدد قليل من المصابين بالأمراض المزمنة"

وشهد اليوم الطبي المجاني إقبالاً شديداً من قبل اللاجئات السوريات بحسب الدكتور أحمد أبا زيد طبيب عام وأخصائي نسائية

" الإقبال من قبل اشقائنا السوريين كان ممتازاً وتم علاج أغلب الحالات وتقديم الأدوات المجانية لهم فيما تم تحويل بعض الحالات المزمنة إلى المشافي المتخصصة .

السيدة " لطيفة زهدي عمر " الممرضة المسؤولة في عيادة اتحاد المرأة الأردنية التي قدمت أمام اللاجئات محاضرة حول سرطان الثدي والذي يعد من أكثر السرطانات انتشاراً في العالم وقد يؤدي إلى الوفاة إذا لم يتم الكشف عنه مبكراً.

تقول لطيفة " لقد رأينا أن نشرح للأخوات اللاجئات خطورة هذا المرض وأهمية الكشف المبكرعنه وعوامل الخطورة والمراحل التي يمر بها هذا المرض وأعراضه التي يمكن الكشف عنها بسهولة وقد كان هناك تجاوب كبير من قبل اللاجئات اللواتي حضرن وتم الكشف عنهن وتقديم المعونة الطبية المناسبة لهن.

تقرير خاص لبرنامج "سوريون بيننا"

أضف تعليقك