وزير تعليم أسبق يصر على تطبيق الاستراتيجية التعليمية

 

قال وزير التعليم الاسبق العين وجيه عويس ان الوضع التعليمي لا بد من تحسينه من خلال تطبيق بنود الاستراتيجية الوطنية لتنمية الموارد البشرية في التعليم العالي التي أقرتها الحكومة عام 2016.

 

اقوال العين عويس جاءت خلال محاضرة في نادي روتاري كوسمبوليتن في فندق الفورسيزونس الأربعاء والتي تأتي ضمن أجندة شهر أيلول في نوادي الروتاري حول التعليم الاساسي. وقال عويس ان هناك حاجة الى إعادة النظر بكافة مراحل التعليم. "يجب البدء من التعليم قبل المدرسي ومن الضروري تحويل ذلك التعليم الى تعليم اجباري لانه في تلك السنوات المبكرة يتم صقل شخصية الطفل في مواضيع مهمة مثل القيم الإنسانية." 

ن

 

وحول التعليم الاساسي قال عويس إن هناك حاجة ماسة الى تدريب المعلمين وتحسين المناهج والبنايات المدرسية. "في العصر الذهبي للتعليم في الأردن بين الخمسينات والثمانينات من القرن الماضي كان التعليم في المدارس الحكومية أفضل من المدارس الخاصة في حين الان اصبح العكس والفجوة اصبحت كبيرة جدا." وقال العين عويس أن الجهة الوحيدة التي طبقت الاستراتيجية الوطنية في التعليم العالي كان اكاديمية الملكة رانيا والتي تقوم بعمل ممتاز. 

 

انتقد العين عويس غياب تطبيق للاستراتيجية الوطنية التي وافقت عليها الحكومة في عهد دولة هاني الملقي ولكنه لم تقم بتطبيقها وكذلك الأمر مع الحكومة الحالية. 

 

كما وأكد عويس ضرورة تحويل موضوع قبول الطلاب للجامعات موضحا أن القبول في تخصصات معينة يجب أن لا يكون محصور على نتيجة امتحان واحد بعد 12 عام من الدراسة الأساسية. "يجب أن يتم تغير التفكير في موضوع العلامات والتخصصات فمن الضروري أن يكون للطالب رغبة وشغف واهتمام في التخصص وأن لا يكون الأمر محصور في علامة التوجيهي. أي أن على الجامعات وضع آليات اضافية لتحديد من سيتم قبولهم وكيفية التعامل مع التخصصات."

 

كما انتقد عويس بشدة نظام الموازي. "بدل من تطبيق الاستراتجية وتقليل الفجوات في المجتمع من خلال التوقف عن الموازي تم اضافة ثلاث كليات طب والتي تضيف عدد خريجي الطب والذي سيكون من الصعب إيجاد عمل لهم محليا" وقال عويس أنه الاستراتيجية تقترح سنة تعلم ما قبل الطب pre med يتبعها امتحان ويسمح فقط لمن يجتاز الامتحان بعد السنة الأولي الاستمرار. 

 

وفي رده على اسئلة الحضور قال العين عويس أنه لا يوجد منطق أن يلتحق 95% من خريجي الثانوية العامة للجامعات في حين دولة متقدمة مثل سويسرا ينضم للجامعات فقط 10% من خريجي الثانوية في حين يلتحق الباقي للعمل أو الدراسة التقنية. 

 

وطالب عويس ان توزع الجامعات الخاصة جزء أكبر من أرباحها في تحسين البنية التحتية للجامعات ودعم البحث العلمي.

 

هذا وقام نادي روتاري كوزموبوليتان في نهاية المحاضرة بتقديم علم النادي وشهادة للمتحدث كما وتم تدشين عضو جديد في النادي وهو د. جاسر الربضي.

المطران ن

 

أضف تعليقك