وزير الطاقة: لا اكتشافات للنفط أو الغاز لغاية الان

الرابط المختصر

أوضح وزير الطاقة والثروة المعدنية خالد الشريدة عن انه لم يتم التصريح بشكل رسمي عن أية اكتشافات للنفط في المملكة، جاء ذلك في المؤتمر الأسبوعي للناطق الرسمي باسم الحكومة ناصر جودة.التنقيب عن النفط
وقدم الشريدة توضيحا عن اتفاقية التنقيب عن النفط التي وقعها الأردن مع شركة (ترانز غلوبال) في عام 1997 والتي تعطي الحق للشركة امتياز التنقيب عن النفط والغاز في منطقة البحر الميت ووادي عربة، وهي تتضمن برنامج عمل محدد للشركة، وتشترط وجوب تزويد سلطة المصادر الطبيعية بكامل المعلومات التي يتم الحصول عليها من خلال هذا البرنامج.

وبعد مرور تسع سنوات على توقيع هذه الاتفاقية أثمرت جهود الشركة عن حفر أربعة ابار في منطقة وادي عسال والموجب بمراقبة من سلطة المصادر الطبيعية، ولغاية الان لم يتم التصريح عن وجود أي اكتشافات للنفط أو الغاز من قبل الشركة أو سلطة المصادر الطبيعية، هذا وقامت شركة ترانز غلوبال ببيع 80% من حصتها في الشركة إلى شركة بروستي وإعطائها حق القيام بأعمال التنقيب عنها.

أزمة خط الغاز العربي
ونفى الشريدة وجود أي أزمة في خط الغاز ما بين مصر والأردن، وان شركة الفجر المصرية تعمل على مد هذا الخط، وان 85% من توليد الكهرباء في الأردن يتم من استخدام الغاز المصري.

استدعاء لأعضاء جبهة العمل الإسلامي
وفي رد الناطق باسم الحكومة على سؤالٍ حول استدعاء أعضاء في حزب جبهة العمل الإسلامي بين انه "لا يعلم أي معلومات بهذا الصدد"، وكان الأمين العام للحزب اليوم الثلاثاء قد أبدى تخوفه من حدوث عمليات تزوير في الانتخابات البلدية وان أعضاء الحزب يتعرضون لمضايقات واستدعاء للتحقيق معهم حول نشاطهم في الانتخابات.

تغيير القيادات الإعلامية
وأوضح جودة عن ان تغيير القيادات الإعلامية "أمر منوط بمجلس الوزراء وان على عدم معرفة فيما إذا كان سيتم حدوث تغييرات على المدى القريب أو المتوسط، وان الحكومة تقوم بدراسة واقع المؤسسات الإعلامية".

الإصلاح السياسي والاقتصادي
وأكد جودة على ان مسألة الإصلاح السياسي والاقتصادي هي توجيه من الملك عبدالله الثاني، وان برنامج عمل الحكومة مبني على كتاب التكليف، وان قانون الأحزاب تم إقراره من مجلس الأمة، وبالنسبة لقانون الانتخابات فما زال رئيس الوزراء د. معروف البخيت يقوم بجولاته مع مؤسسات المجتمع المدني، ولكن الانتخابات البلدية والنيابية ستكون في موعدها المحدد خلال هذا العام.

الانضمام للنادي النووي
وبين جودة ان الانضمام للنادي النووي سيكون في استخدام الطاقة النووية للأغراض السلمية، وانه سيعرض على مجلس النواب في الدورة الاستثنائية مشروع قانون فيما يختص بهذا الأمر.
ارتفاع الأسعار
كما أكد جودة على ان موضوع ارتفاع الأسعار موضوع توليه الحكومة كل اهتمامها ويتابع بشكل يومي.

أضف تعليقك