وزير الصحة: لا إصابات في أنفلونزا الطيور

الرابط المختصر

اكد وزيرا الصحة والزراعة في اجتماعهما المشترك مع لجنتي الصحة والزراعة النيابيتين امس خلو الأردن من اية إصابات لمرض فلونزا الطيور.وقال وزير الصحة سعيد دروزة لعشرات النواب الذين اجتمعوا امس برئاسة رئيس مجلس النواب بالانابة د. ممدوح العبادي ان مرض فلونزا الطيور ينتقل من طير الى طير اخر ونادرا ما ينتقل للانسان.

وأضاف المهندس دروزة انه تم تسجيل اقل من 200 حالة انتقال لهذا المرض من الطيور للإنسان خلال السنوات السبع الأخيرة في مختلف دول العالم، مشيرا الى وجود لجنة وطنية برئاسته تقوم بدراسة ومراقبة الأوضاع ووضع الحلول المناسبة.

وقال دروز ان هناك لجنة لمراقبة الطيور المهاجرة وان الحكومة على وشك تشكيل لجنة توجيهية عليا برئاسة وزير الصحة وتشكيل لجان فرعية في المحافظات برئاسة المحافظ لرصد المرض.

واشار وزير الصحة الى عدم وجود لقاح ضد مرض انفلونزا الطيور للإنسان، والخطة هي باعتماد نظام العزل الكامل للمناطق المصابة والتي يظهر فيها المرض وتطعيم المواطنين بمطعوم الانفلونزا العادي واعتماد نظام العزل على مسافة 3 كم في مختلف الاتجاهات.

وقال الوزير دروزة انه تم تجهيز 3 مستشفيات لتكون مناطق عزل اذا ما ظهرت اصابات بهذا المرض حيث سيعتبر كل مستشفى من هذه المستشفيات الثلاث هو منطقة عزل كاملة.

وشدد دروزة على ضرورة مراقبة الطيور المهاجرة التي تدخل اراضي المملكة قادمة من البلاد المصابة وهذا دفع بالوزارة وبالحكومة لتحسين نظام الرصد.

واكد دروزة على ان اية مزارع تسجل فيها اصابات فسيتم اعدام واتلاف المزرعة بالكامل وسيتم عزلها لمسافة 3كم.

وتابع دروزة بالقول ان العالم جميعه يرصد هذا المرض وما يهمنا هو ان لا ينتقل من الطيور الى الانسان مضيفا بان المختبرات الأردنية قادرة على عزل الفيروس المسبب لهذا المرض وتحديده.

وجدد وزير الزراعة المهندس مزاحم المحيسن نفيه لوجود المرض او اية اعراض له في المملكة.

واستطرد المحيسن قائلا ان انتشار هذا المرض يقلقنا كما يقلق العالم ولهذا قمنا بتشكيل لجنة عليا ولدينا لجنة طواريء لاتخاذ الاجراءات اللازمة، وقمنا بمنع استيراد الطيور من كل الدول التي تم تسجيل اصابات فيها وتريثنا في اصدار اية رخص استيراد من باقي الدول المجاورة للدول المصابة لحين اتضاح الحقائق.

واكد المهندس المحيسن على ان الخوف الحقيقي من انتقال المرض هو عن طريق الطيور المهاجرة التي قد تصاب به وتخل الى اراضي المملكة اثناء هجرتها ومن خلال ذلك يتم انتشاره.

ويستطرد المحيسن قائلا اننا قمنا بتشديد مراقبة المسطحات المائية واماكن تواجد الطيور المهاجرة واصدرنا التعليمات بمنع الصيد، وان نبقى جميعنا في حالة استعداد.

وقال المحيسن ان النية تتجه لشراء مليون لقاح وسيتم تامينها خلال الاسابيع المقبلة.

وشدد النواب على ضرورة ان يتم التنسيق المشترك بين مختلف الجهات المعنية لرصد المرض ورصد الطيور المهاجرة ومراقبتها.

وقال رئيس اللجنة الصحية د. غازي الزبن انه اتصل بوزير الصحة منذ الاسبوع الماضي وقام باطلاعه على الاجراءات الوقائية التي اتخذتها الوزارة مؤكدا على ان تلك الاجراءات كافية لكن المشكلة هي في الطيور المهاجرة مما يستدعي مراقبتها الحثيثة .

وتساءل النائب مفلح الرحيمي عن اسباب نفوق اعداد ضخمة من المواشي في احدى المحافظات وفيما اذا كان لهذه الحادثة علاقة بمرض فلونزا الطيور، بينما شدد النائب ظاهر الفواز على ضرورة منع الصيد في المناطق الشرقية لكونها تشكل اماكن استقطاب للطيور المهاجرة.

وفي الوقت الذي اعلن فيه النائب سليمان عبيدات عن امنياته بان يبقى الاردن خاليا من الامراض تساءل النائب د. مصطفى العماوي عن خطة الوزارتين والحكومة لمواجهة المرض في، وهل هناك مبالغ مالية كافية لتخصيصها لشراء اللقاحات.

ودعا المهندس عبد الثوابية لتشكيل فرق طواريء والتركيز على السدود ومراقبة اماكن تربية الدواجن، بينما ركز النائب د. مصطفى شنيكات على الوقاية وتشكيل فرق فنية تضم مهندس في الانتاج الحيواني وطبيب بيطري.

وشدد النائب د. عبد الرحيم ملحس على ضرورة ان لا يصدر اي تصريح عن هذا المرض الا بعد ان تؤكد وجوده النتائج المخبرية االتي كان د. ملحس قد تساءل في مقدمة مداخلته عما اذا كانت المختبرات في المملكة قادرة على عزل الفيروس وتحديده، ناصحا عدم صرف مبالغ مالية طائلة في شراء لقاحات لكون الفيروس شديد التغير، مما دفع بوزير الصحة للقول بانه يحبذ صرف 5 ملايين دينار في شراء اللقاحات وان لا نستعملها ونتلفها على ان لا يكون عندنا منها شيء، مضيفا في رده بان الحكومة ستشتري لقاحات بكميات محددة كاجراء وقائي فقط.

وشدد النائب محمد الكوز على خطورة انتشار الشائعات على المواطنين والاقتصاد الوطني بينما تساءل النائب فخري تاسكندر عن فرص انتقال هذا المرض الى المواشي كالابقار والاغنام.

وتحدث النائب عبد الرؤوف الروابدة عما اسماه " الرعب الاعلامي العالمي" من هذا المرض لكنه لا يشكل على الارض اية تأثيرات خطيرة، متمنيا ان تؤخذ الامور بجدية وان لا نثير رعب المواطنين داعيا لان تتخذ الحكومة قرارا بمنع استيراد الطيور مطلقا ومن مختلف دول العالم، كما دعا لوقف عمل بيع الدجاج الحي .ووقف عمل "نتافات الدجاج".

وتحدث النائب د. محمد ابو هديب عن الأمور الوقائية بينما تساءل النائب محمد بني هاني عن تعليمات الوقاية ومدى التنسيق مع الدول المجاورة، في حين طالب النائب عبد الجليل المعايطة بتوعية المواطنين دون تخويفهم، كما دعت النائب فلك الجمعاني لمراقبة الإعلام والصحافة بينما شدد النائب نواف المعلى على ضرورة مراقبة المناطق الشرقية والمسطحات المائية.

أضف تعليقك