وزير الصحة: رصد حالة إصابة بالفيروس لشخص تعافى منه

 

أعلن وزير الصحة الدكتور سعد جابر، الثلاثاء، عودة فيروس كورونا المستجد لمصاب كان قد أعلن عن شفاءه، في "ظاهرة حدثت عالميا ولا يوجد تفسيرا لها".

وأوضح جابر لـ "المملكة" أن الحالة خرجت من المستشفى في 9 نيسان/أبريل، بعد أن كانت نتيجة الفحص سلبية، لكنه خضع لفحص آخر، الاثنين، وكانت نتيجته "إيجابية" بعد أن ظهرت عليه أعراض واتصل بوزارة الصحة.

وأضاف "نحن أدخلناه (المستشفى) مرة أخرى احتياطا. سنجري له فحصا آخر الأربعاء". وقال إنها "ظاهرة حدثت في العالم ولا يوجد تفسيرا لها".

من جانب آخر، أوضح جابر أن سائقا الشاحنتين المصابان بفيروس كورونا المستجد أحدهما من إربد والآخر من عمّان.

وتحدث الوزير عن دراسة فحص سائقي الشاحنات القادمين من الخارج للأردن، على الحدود أو إقامة مخيمات حجر صحي لهم هناك.

مسؤول كورونا في الشمال وائل الهياجنة أعلن الثلاثاء، عزل منطقة في الحي الشمالي في إربد، بعد ظهور إصابة بفيروس كورونا المستجد.

وأوضح الهياجنة وهو عضو في اللجنة الوطنية للأوبئة لـ "المملكة"، أن الإصابة تعود إلى شخص يعمل في الشحن التجاري، دخل المملكة دون إخضاعه للحجر الصحي.

وأوضح جابر أن الإجراء الحالي الذي يقضي بأن يسلم السائق بضاعته ثم يوقع تعهدا بالجلوس في البيت لمدة 14 يوما يمثل "نقطة ضعف".

الوزير قال "خلقنا نموذجا أردنيا في التعامل مع فيروس كورونا الذي جاء من خبرات سابقة مع أمراض معدية سابقة كالسارس"، مضيفاً "الحرب على فيروس كورونا مستمرة وصعبة".

وأوضح أن حالات الخروج والتعافي التي فاقت عدد المصابين خلال الأسبوعين الماضين، مضيفاً "هناك ردة فعل سريعة من فرق الاستقصاء الوبائي".

وأعطى الوزير أهمية إلى استمرار "الأعداد القليلة للمصابين".

تحسن حالة المرضى

الوزير جابر أن مصابان أبعدا عن أجهزة التنفس الاصطناعي، وخرجوا من العناية الحثيثة، مشيراً إلى "تحسن حالة المرضى".

وقال إنه لا سمكن إثبات أن علاج الملاريا ناجح في علاج مرضي فيروس كورونا، مضيفاً "بدأنا مبكرا ... بعد 10 أيام من إعلان الجائحة بدأنا باستخدام علاج الملاريا لأنه متوفر في الأردن".

"لدينا الآن 142 ألف كت فحص في وزارة الصحة، إضافة إلى 30 ألف في الخدمات الطبية ومستشفى الملك المؤسس والقطاع الخاص"، وفق جابر الذي ذكر: "قدرتنا حاليا على إجراء 2000 فحص في اليوم، مقارنة مع بداية الأزمة وكانت 200 إلى 300".

ولفت إلى أجراء نحو 10 آلاف فحص عشوائي في مختلف مناطق المملكة، بينهم تم اكتشاف 3 حالات مصابة مؤكدة بالفيروس في مخيم النصر شرقي العاصمة عمّان.

وقال "أجرينا فحوص لكل مخالطي المصابين الثلاث في مخيم النصر وكانت جميعها سلبية"، مشيرا إلى تكرار الفحوص للتأكد من عدم انتشار الفيروس.

ورجح جابر أن تكون إصابة واحدة في مخيم النصر لها علاقة بعمارة في حي الهاشمي الشمالي التي سجلت إصابات.

"في الأردن لدينا حوالي 1500 جهاز تنفس اصطناعي. نحو ألف جهاز عليهم مرضى في مستشفيات القطاعين العام والخاص"، وفق الوزير الذي أشار إلى جاهزية 250 جهاز للاستخدام، في حين وجه جلالة الملك عبد الله الثاني بشراء 200 جهاز تنفس على الأقل.

"ستذهب طائرة لإحضار الأجهزة خلال اليومين المقبلين".

أضف تعليقك