وزير الزراعة: إسرائيل تضع العوائق أمام انسياب السلع بين البلدين

الرابط المختصر

لم يمنع سفر الناطق الرسمي بإسم الحكومة أسمى خضر من عقد مؤتمرها الأسبوعي، فقد ناب عنها هذه المرة وزير الزراعة شراري الشخانبة والتقى الصحفيين وناقش عدد من القضايا التي تخص الوضع الزراعي في الأردن كان من أبرزها الصقيع والإقراض الزراعي.



وتناول الشخانبة في أول حديثة له بعد توليه وزارة الزراعة مشكلة الصقيع التي أصابت المزارع الأردنية في الأغوار بنسبة 50-90% حيث قال" لقد ضرب الصقيع بشكل حاد منطقة الأغوار، واثر على محاصيل البطاطا والبندورة والكوسا، ولقد عملت الحكومة لأول مرة في تاريخها على تعويض المزارعين المتضررين، فقد عرُضت المشكلة على رئيس الوزراء وتفاجأت برصد مبلغ 750 ألف دينار كتعويضات للمزارعين، لكني عدت وطلبت منه رفع المبلغ لمليون ونصف".



وبين أن الوزارة قامت بتوزيع أجهزة إنذار مبكر على المزارعين بقيمة 300 دينار، للتنبؤ بحدوث الصقيع، وقامت الوزارة بحملة توعية بالتعاون مع التلفزيون الأردني لإرشاد المزارعين بكيفية التعامل مع الصقيع.



وفي سؤال خاص "لعمان نت" حول حجم التبادل الزراعي بين الأردن وإسرائيل بين الوزير" أن هناك اتفاقية لانسياب السلع بين الأردن وإسرائيل، لكنها غير مفعله للآن بسبب العوائق التي تضعها الحكومة الإسرائيلية، وقد اجتمع مؤخرا وفد من الاسرائيلين وممثلي وزارة الزراعة للنظر في كيفية إزالة العوائق بين البلدين، ونحن نضغط الان على الحكومة الإسرائيلية لإيصال المنتجات الزراعية الأردنية للأسواق الفلسطينية".



وتطرق الشخانبة للحديث عن الإقراض الزراعي وبين أهميته في تمويل بعض المشاريع الزراعية، وشدد على ضرورة تقليص حجم الفائدة المستحقة على المزارع وبين أن الوزارة قامت بالعديد من الاتصلات مع محافظ البنك المركزي ومؤسسة الضمان الاجتماعي لتقليص حجم الفائدة على القروض المصروفة حيث سيتم إقراض 20 ألف مزارع هذه السنة.



وعن محصول الزيتون قال الشخابنة " لقد انخفضت أسعار الزيتون هذا العام عن الأعوام السابقة بواقع دينار واحد للكيلو ونحن نولي هذا الموضوع اهتماما كبيرا لذا تم إنشاء 6 محطات حديثة لعصر الزيتون، وتم فتح أبواب التصدير لكل من أمريكا واروبا".



وعن وجود اتفاقيات زراعية مع الحكومة العراقية قال " نحن في وزارة الزراعة لم ندعى لمناقشة المواضيع المشتركة بين البلدين أثناء زيارة رئيس الحكومة أياد علاوي ولا يوجد اتفاقات زراعية بين البلدين حتى الان.


أضف تعليقك