وزير الخارجية: ضم إسرائيل لثلث دولة فلسطين لا يمكن أن يمر بدون رد

الرابط المختصر

قال وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، الأربعاء، إن الأردن يعتبر ضم إسرائيل لثلث دولة فلسطين خرق للقانون الدولي ولا يمكن أن يمر بدون رد.

 

واعتبر الصفدي خلال مؤتمر صحفي جمعه بنظيره الألماني هايكو ماس، أن خطوة الضم الإسرائيلية تنسف كل فرص تحقيق السلام العادل والشامل، مضيفا تنفيذ الضم يقتل كل أمور السلام.

 

الصفدي أشاد بألمانيا وقال إنها شريك أساسي، واعتبر أن زيارة ماس في ظل الظروف الحرجة والصعبة "يدل على التزام المانيا بالعمل من اجل حل الصراع العادل والشامل الذي يمثل خيارا استراتيجيا اردنيا وعربيا".

 

وقال وزير الخارجية الصفدي إن العمل مستمر مع المانيا وأوروبا من أجل منع الضم والحيلولة دون تنفيذ الضم.

 

وأكد الصفدي على أنه "لا بد من الاعتراف بأن الضم سيقوض حل الدولتين وفرص تحقيق السلام ... ولا بد من إيجاد أفق سياسي يعيد الأطراف للمفاوضات".

 

ماس عبر عن قلقه من نتائج خطوة الضم الإسرائيلية، ورأى في تنفيذها "تصعيداً كبيراً".

 

وقال ماس إن الاتحاد الاوروبي ملتزم بحل الدولتين ويرفض خطط ضم أراض فلسطينية، مضيفاً "سنؤدي دور الوسيط داخل مجلس الأمن والاتحاد الأوروبي".

 

الصفدي عبر ثقته بأن ألمانيا "تدفع عملية السلام إلى الأمام خاصة أنها تترأس مجلس الأمن والاتحاد الأوروبي".

 

"الآن الوقت للدبلوماسية والبحث عن كيفية عودة الفلسطينيين والإسرائييين إلى المفوضات ... ركزنا على ذلك مع رئيس الوزراء الفلسطيني خلال لقاء عبر الاتصال المرئي"، وفق وزير الخارجية الألماني.

 

الصفدي عقد اجتماعا مع نظيريه الألماني هايكو ماس، الذي يزور الأردن، إضافة إلى رئيس الوزراء الفلسطيني محمد إشتية عبر تقنية الاتصال المرئي، ووزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي.

 

وتتصدر القضية الفلسطينية سلم مباحثات الاجتماع، وفق وزارة الخارجية.

 

أضف تعليقك