وزير الثقافة يتحدث عن اطلاق البوابة الإلكترونية للحملة الوطنية لنشر التربية الإعلامية (استمع)

قال وزير الثقافة الدكتور باسم الطويسي، أن وزارة الثقافة أطلقت البوابة الإلكترونية الوطنية "ثقتنا" لنشر التربية الإعلامية والمعلوماتية.

"جاءت هذه الفكرة من أهمية تدفق المعلومات الذي نعيشه اليوم، وأثر الإرباك الذي تسببه الأخبار المغلوطة على الرأي العام، وللحفاظ على مفهوم الإعلام المهني."

وأضاف الطويسي في حديث لـ"عمان نت" أن الحكومة الأردنية أقرت الخطة الوطنية التنفيذية التي تقدمت بها وزارة الثقافة في شهر تموز، وكانت أحد أهدافها بناء القدرات وحملات التوعية والتدريب.

وأشار إلى أنه "وفقا للوضع الراهن الذي يحد من اللقاء التقليدي المباشر، أطلقت البوابة الإلكترونية وأطلقنا منا مسابقة تفاعلية تدعى صدّقني."

وتضم البوابة العديد من الفعاليات والموارد، من بينها الدروس التي أنتجت بجودة عالية من قبل مختصين وخبراء علميين، والتي تعرض فيديوهات مدة كل منها 10 دقائق وكل موضوع يشرح أحد القضايا المهمة في مجال الإعلام، كالخصوصية، والتنمر الإلكتروني، الثقافة المعلوماتية، وفهم الإعلام المعاصر.

ويحق لمن يحضر كل الدروس أن يتقدم للمسابقة، التي تم ربطها بالمسابقة حتى تحقق الجاذبية، وحتى تعطى التربية الإعلامية بعد جماهيري ودافع ذاتي للتعلم من قبل الجميع.

وأكد الطويسي أن أهمية مسابقة " صدقني" و شعار المسابقة، " افهم ، ارصد ، اشارك"،  جاء لإرتباطها المباشر مع عملية الصدق كقيمة أخلاقية فضلى في نقل الأخبار، وحرصا على المصداقية في نقل الخبر.  

 أما عن كيفية التقدم للمسابقة فيجب على المتقدم أن يقع عمره بين" 14-30" عاما، وأن ينهي جميع الدروس المطروحة في المنصة، والتي صممت بثلاثة مجالات، كل مجال يستجيب لأحد مهارات التربية الإعلامية، فتبدأ المسابقة بـ " افهم" التي تقيس مدى فهم المشارك للدروس المطروحة وهي اسئلة عشوائية تم تطويرها من قبل المختصين، "ارصد" عليه أن يرصد " إشاعتين " إحداهما محلية وأخرى خارجية ويجب أن يضع بثلاثة سطور أو أربعة مبررا لما هي إشاعة، "أشارك" من خلال مشاركة مقال أو فيديو لمدة دقيتقين يبرز فيه فكرة مبتكرة لنشر التربية الإعلامية أو مفهوم التضليل الإعلامي .

وأوضح الطويسي إلى الجوائز المطروحة من قبل الوزارة، والتي قيمتها 100 دينار لكل فائز، بعدد 50 جائزة أسبوعيا.

 

radio albalad · وزير الثقافة يتحدث عن اطلاق البوابة الإلكترونية للحملة الوطنية لنشر التربية الإعلامية

أضف تعليقك