وزير التعليم العالي: لا نية لرفع رسوم الجامعات (صوت)

وزير التعليم العالي: لا نية لرفع رسوم الجامعات  (صوت)

قال وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور امين محمود اليوم الاثنين ان "لا نية لرفع رسوم  ساعات البرنامج العادي التنافسي في الجامعات الاردنية".

 وكشف عن نية الحكومة رفع  قيمة الدعم المقدم للجامعات الرسمية ، كبديل لرفع رسوم  الساعات .

واضاف  محمود لراديو البلد ان الحكومة لم تقم برفع الدعم المالي المقدم للجامعات وبقائه ثابتا خلال العشر سنوات الاخيرة مما تسبب بزيادة عجز موازنات اغلب الجامعات الرسمية .

ونفى محمود أي نية لرفع رسوم ساعات البرنامج التنافسي او الموازي على الطلبة في كافة الجامعات الرسمية او الخاصة ، كما حدث في الجامعة الاردنية .

واكد محمود ان قرار الجامعة الاردنية جاء بسبب انخفاض اسعار ساعاتها للبرنامج الموازي والدولي عن بقية الجامعات الرسمية الاخرى وكان بعد تشاور بين الوزراة وادارة الجامعة .

واعتبر محمود ان الانباء عن نية وزارة التعليم العالي لرفع رسوم البرنامج التنافسي غير دقيقة ، نافيا ان تقوم الوزارة برفع الرسوم الجامعية في اي وقت.

واستغرب الوزير تصريحات رئيس الحملة الوطنية (ذبحتونا) فاخر دعاس عن نية الوزارة برفع رسوم الجامعات ، بالرغم من لقائهة واطلاعه على عدم وجود اي قرار بهذا الشأن.

واشار وزير التعليم العالي الى اصدار كافة الجامعات الرسمية اعلان رسميا بعدم رفع اسعار ساعاتها لمختلف البرامج التعليمية خلال الايام القادمة بهدف الرد على تخوفات الطلبة من رفع رسوم الجامعات الاخرى اسوة بالجامعة الاردنية .

وكان  مجلس أمناء الجامعة الأردنية قرر يوم الاحد الماضي رفع رسوم الساعات المعتمدة لبرامج الدراسات العليا والموازي العادي، والموازي الدولي، اعتباراً من العام الجامعي المقبل، وفق رئيس الجامعة الدكتور اخليف الطراونة.

وبرر الطراونة قرار رفع الرسوم بأن الجامعة تتحمل 50% من تكلفة الطلبة على البرنامج العادي، مما يحمل الجامعة خسائر كبيرة وعجز في موازنتها السنوية.

واكد الطراونة ان رفع رسوم الرنامج الموازي والدولي والذي لن يؤثر على 75% من طلبة الجامعة سيحقق ربح جيدا يساعد  الجامعة على سد عجز الموازنة من جهة وتعويض انقطاع الدعم الحكومي والذي حبط من 12 مليون دينار الى نصف مليون دينار خلال العام السابق.

أما الحملة الوطنية من اجل حقوق الطلبة ( ذبحتونا) وعلى لسان رئيسها فاخر دعاس اعتبرت قرار رفع اسعار رسوم ساعات بعض برامج الجامعة الاردنية مقدمة لرفع رسوم ساعات جميع برامج الجامعات الرسمية والخاصة  بما فيها رسوم البرنامج التنافسي.

واستغرب دعاس في حديثه من رفع الرسوم الجامعية في وقت تطالب فيه الحملة بمجانية التعليم، مؤكداً أن هذا التوجه يعد دليلاً واضحاً على إصرار الحكومة غير المعلن عن رفع دعمها الكامل عن العملية التعليمية في المملكة، وإجبار الجامعات على تعويض دعمها من جيوب الطلبة على حد وصفه.

أضف تعليقك