وزارة الصحة تنفي التقصير في رصد الأمراض

الرابط المختصر

نفى الأمين العام لوزارة الصحة علي أسعد لعمّان نت وجود تقصير في أنظمة ترصد الأمراض في المملكة.وكانت منظمة الصحة العالمية انتقدت وزارة الصحة بالتقصير في رصد الأمراض عازية ذلك الى ضعف القدرات المخبرية وازدواجية أنشطة الترصد والروابط غير القوية بين برامج الترصد وبرامج مكافحة الأمراض التي يمكن الوقاية منها عن طريق اللقاحات.

إلا أن أسعد أكد بأن صحيفة "الغد" التي نقلت تصريحات ممثل المنظمة أساءت فهم ما تم قوله، وأضاف "يبدو امن هناك سوء فهم للمعلومة، فالموضوع كان على هامش افتتاح ورشة عمل إقليمية لترصد الأمراض التي يطعم لها يشارك بها كل دول أقليم المتوسط واستضافتها الأردن".

وتابع بقوله "ممثل المنظمة العالمية لم يذكر هذا الكلام في كلمته التي ألقاها، بل ذكر إن بعض دول الإقليم حققت نجاحا ملحوظا في موضوع رصد الأمراض ولكن لا تزال بعضها تشكو في قصور في أنظمة الرصد، وهو لم يحدد أي دولة بالذات، وعادة ما يكون ممثل أي منظمة حذر في ذكر أي دولة، ولكن الصحفية التي غطت الخبر فهمت خطأ انه قصد الأردن بالذات".

وحول وضع الأردن بالنسبة لرصد الأمراض أكد أسعد أن الأردن يملك أفضل أنظمة رصد للأمراض في المنطقة وأضاف "ولدينا لجان وطنية خاصة لرصد الأمراض وخاصة شلل الأطفال والأمراض التي يُطعم لها".

مؤكداً ان الأردن في طريقة لأخذ شهادة منظمة الصحة العالمية لإستئصال مرض شلل الاطفال قريباً.

أضف تعليقك