وزارة الصحة تنفذ حملات تفتيشية على المدارس الحكومية والخاصة

الرابط المختصر

تبدأ وزارة الصحة اعتبارا من أول يوم دراسي حملاتها التفتيشية على المدارس الحكومية والخاصة في المملكة، من أجل رصد المخالفات البيئية المدرسية لجهة تصويبها بما يتفق مع مصلحة الطلبة، وفق رئيس قسم المؤسسات التعليمية في الوزارة هشام مزيان.

وقال مزيان، إلى "الغد"، إن الوزارة ومن خلال أطباء المراكز الصحية في أولوية ومحافظات المملكة، بالإضافة إلى مراقبي الصحة، سيبدأون جولات تفتيشية على المدارس لغايات رصد المخالفات وضبطها والعمل على توفيقها بأسرع وقت ممكن.

وأضاف "سيكون هناك مراجعة للملاحظات التي وردت في تقارير العام الماضي للتأكد من تسديدها وفقا للأصول المتبعة".

ومن المقرر أن ينتظم نحو 1.6 مليون طالب وطالبة في 15 أيلول (سبتمبر) الحالي على مقاعد الدراسة.

وأوضح مزيان أن عمل الوزارة سينصب في العام الحالي بالكشف البيئي المدرسي، إذ ستدون كافة السلبيات على الجزء المخصص في سجل خدمات الصحة المدرسية الموجود في إدارة المدرسة وإطلاع المدير على ذلك، كما سيتم التركيز على الموقع وبعده عن المكاره الصحية ومصادر التلوث، والمبنى من الداخل والخارج، فضلا عن الغرف الصفية والمقاعد والسبوراتوالساحة المدرسية والمرافق الصحية والمقصف المدرسي، وكذلك مراقبة المياه وقياس نسبة فائض الكلور الحر والكشف على آبار وخزانات المياه والتأكد من نظافتها وإحكام إغلاقها.

وبين أنه في حال تزويد المدرسة بمياه الصهاريج يتم التأكد من ذلك بطلب وصل يبين (مصدر المياه وانها مرخصة، ونسبة فائض الكلور الحر الموجود ورقم الصهريج وتاريخ التعبئة وأسم السائق).

وشدد مزيان على ضرورة أن تكون جميع الأغذية الموجودة والمتداولة في المقصف المدرسي مغلقة ومطابقة للشروط، كما أن يجب فحص الطلبة (لجنة المقصف) فحصا طبيا شاملا ومراعاتهم أمور النظافة العامة والشخصية.

وأوضح أنه في حال تعامل المدرسة مع مطعم أو مخبز يطلب صورا عن شهادات خلو أمراض للعاملين في تلك المؤسسات والاحتفاظ بالرخصة الصحية للمؤسسة وتفقد المطعم والمخبز والكشف عليه ومراقبته باستمرار.

وكان تقرير إحصائي صادر عن وزارة الصحة كشف مؤخرا أن 94.16 % من طلبة المدارس الحكومية أصحاء من بين عينة طلبة استهدفت بكشف طبي طوال الموسم الدراسي الماضي 2009 وبلغت 380313 طالبا وطالبة في الصفوف الأول والرابع والسابع والعاشر.

وبحسب التقرير، الذي حمل عنوان "الوضع الحالي لخدمات الصحة المدرسية في القطاع الحكومي"، فإنه بعد إجراء الفحوصات الطبية للطلبة تم تحويل 2.20 % لطبيب اختصاصي لتلقي العلاج ومتابعتهم من قبل طبيب الصحة المدرسية.

وأوضح التقرير أنه تم إعطاء 156562 جرعة من مطعوم ثنائي الكبار، منها 76774 جرعة (شلل أطفال) و82547 جرعة من مطعوم الثلاثي الفيروسي كجرعة أولى ومدعمة.

وبين أن 192 مدرسة من المدارس الحكومية التي خضعت للدراسة من أصل 2992 مدرسة لا يوجد في الماء المقدم للطلبة النسبة المقبولة من فائض الكلور.

وتم اكتشاف 31869 حالة مرضية، منها 7948 حالة تعاني من أمراض الجهاز التنفسي والسكري والروماتيزم والقلب والسمنة والديدان المعوية ونقص الوزن والتخلف العقلي والصرع، وفق التقرير نفسه.

وكشف التقرير عن أن نحو 66.64 % من عينة الدراسة مصابة بأمراض الفم والأسنان، بينما بلغت نسبة الطلبة المحولين للعلاج في عيادات الأسنان 71.49 % عولج منهم ما نسبته 25.65 %.

أضف تعليقك