وزارة التربية: غرف عمليات تتابع منصات التعلم عن بعد

قال مدير إدارة الإشراف والتدريب التربوي، رائد عليوة، إنه تم تقييم عملية التعليم عن بعد من خلال التغذية الراجعة من عدة جهات سواءَ كانوا معلمين أم مشرفين أم تربويين.

 

وأشار في حديث عبر برنامج طلة صبح، الذي يبث على أثير راديو البلد، إلى تطوير المِنصَّة من جانبين أساسين، وهما جانب تقديم المحتوى والجانب التقني والتفاعل مع التغذية الراجعة من خلال التقييم الذي تقوم به المِنصَّة.

 

وذكر عليوة أن هناك عدة تحديات تواجه الطلبة وسيتم حلها، وسيصبح هناك تفاعلات بين الطالب والمعلم اعتباراً من نهاية أو بداية الأسبوع القادم وتحديات أخرى مثل شكاوى أهالي المناطق النائية من عدمِ توفر أساسيات التعلم عن بعد.

وبين أن هناك خطة ممنهجة من قبل الوزارة لتفادي هذه المشكلة وتوصيل الخدمات الإلكترونية، منها توزيع "لابتوبات و تابات"، مشيراً إلى وجودِ بديلٍ مؤقتٍ وهي القنواتُ التلفزيونيةُ الثلاث: درسك 1، ودرسك2، ودرسك توجيهي.

وأوضحَ أن درسك1 تبدأ من رياض الأطفال حتى الصف السادس يبدأ بث الدروس  من التاسعة صباحا، وبعد انتهاء البرنامج يعاد مرة أخرى بنفس اليوم ويتم إعادة البث كامل يومي الجمعة والسبت و بإمكان الطالب بأي وقت من خلال المنصة استرجاع أي درس لأي صف.

 

تحدَّث عليوة بخصوص الرقابة، إذ توجد غرف عملياتٍ تستقبلُ جميعَ الملاحظلات وأن هناك متخصصين يتابعون الحصص سواء تقنياً أو أكاديمياً بما يتعلقُ بالمحتوى التدريسي.

وأضاف أنه إذا كان هناك أي خطأ بالمحتوى مباشرةً يُعدَّل و يتم تنزيل ما عُدِّل

 

وقال بأن المحتوى يُقيَّم من قبل مشرف مساند ومعلم مساند يقيِّم الحصة من حيث الاستراتيجيات المتبعة، والأخطاء التي قد ترِد من المعلم وهذا أمر طبيعي ويعدل داخليا ويتم مونتاجه وهناكَ تقييمٌ آخر قبل تنزيله.

 

وأكد أن الوزارة تستقبل جميع الملاحظات بكل رحابة صدر ويتم التطوير بناءً على هذه الملاحظات الواردة من الأهالي والتربويين والمجتمع.

 

 

أضف تعليقك