وزارة التربية ترد على مطالب إلغاء نظام الدورة الواحدة "للتوجيهي"

وزارة التربية ترد على مطالب إلغاء نظام الدورة الواحدة "للتوجيهي"
الرابط المختصر

أعربت وزارة التربية والتعليم عن استهجانها بما وصفتها بحملة التغرير بطلبة الثانوية العامة فيما يتعلق بنظام الدورة الواحدة لامتحان "التوجيهي" باعتباره قرار يصب بمصلحة الطلبة.

الناطق الاعلامي باسم الوزارة وليد الجلاد يوضح لـ عمان نت أن مجلس التربية والتعليم أقر هذا النظام منذ ثلاثة سنوات، ضمن إطار الخطة الوطنية الشاملة لتطوير العملية التربوية.

وتأتي تلك الخطوة لمعالجة العديد من جوانب القصور التي يواجه امتحان " التوجيهي " الأمر الذي سينعكس على العملية التعليمية ايجابا، اضافة الى التقليل من الضغط النفسي على الطلبة وذويهم، بحسب الجلاد.

ووفق النظام سيتم اعتماد 7 مواد كحد أدنى للطالب للتقدم للامتحان بدلا من 10 مواد اجبارية، ما يتيح للطلبة اختيار مبحثا آخر لزيادة خياراته الجامعية، إضافة إلى إمكانية تقدم الطلبة غير الناجحين لامتحان في الدورة التكميلة مباشرة، كي يتسنى لهم الالتحاق بأقرانهم دون انتظار عاما كاملا كما كان عليه في النظام السابق.

ويؤكد الجلاد أن الوزارة تتجه إلى أتمتة امتحان الثانوية العامة خلال الثلاثة سنوات القادمة للتسهيل على الطلبة والتقليل من حالة القلق التي يمرون بها خلال فترة الامتحان.

من جانبه يعتبر الخبير التربوي علي الحُشكي أن هذا القرار له العديد من الإيجابيات من حيث التقليل من حدة التوتر التي تصاحب الطلبة وذويهم أثناء فترة الامتحان.

ويضيف الحشكي أن هذا النظام يساعد الطلبة على التمكن من توزيع أوقاتهم خلال تقديم الامتحان، كما سيساهم في التقليل من الأعباء المالية المترتبة على وزارة التربية والتعليم .

هذا وحذرت الحملة الوطنية من أجل حقوق الطلبة "ذبحتونا" من تصاعد وتيرة الاحتجاجات الطلابية على نظام الدورة الواحدة للتوجيهي، وجدول الامتحانات وعدد جلسات الامتحان لكل مادة.

وتعتبر الحملة أن الوزارة ارتكبت خطأً استراتيجيا باعتماد الدورة الواحدة للتوجيهي، دون الأخذ بعين الاعتبار تبعات هذا القرار على العملية التعليمية ومخرجات التوجيهي والطلبة وأهاليهم، خاصة وأن الدورة الواحدة تعني أن الطالب لديه فرصة واحدة ولا يمكن أن يعوضها كما كان الحال عليه في نظام الدورتين.

وكان طلبة التوجيهي قد خرجوا في  عدد من المحافظات في مسيرات احتجاجية على خلفية تطبيق وزارة التربية الدورة الواحدة للتوجيهي، والتسريبات حول اعتماد الجلسة الواحدة لكل مادة، ما أثار حفيظة الطلبة، الذين اعتصموا أمام مديريات الوزارة في المحافظات وأمام مبنى وزارة التربية.

الى ذلك أعلنت وزارة التربية والتعليم الأحد، عن بدء التسجيل لامتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة للدورة الشتوية لعام 2019 بدءا من صباح  الأربعاء المقبل وحتى مساء الخميس الموافق للخامس والعشرين من شهر تشرين الأول .

وتشمل عملية تسجيل الطلبة غير المستكملين لمتطلبات النجاح، والطلبة الراغبين برفع المجموع العام والمعدل، والطلبة المستنفدين حقهم في الأعوام من 2005 الدورة الشتوية حتى 2018 الدورة الصيفية من غير المستكملين في خمسة مباحث فما دون.

أضف تعليقك